الأخبار المحلية

جدة: حادثة الاعتداء في «الجوازات» تتكرر!

قبل أن يُذْوِيَ الجدل والاستياء اللذان أثارهما مقطع مرئي لاعتداء أحد رجال مديرية الجوازات على مراجع، وقف وفد الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في منطقة مكة المكرمة على حادثة اعتداء مماثلة حدثت أمامهم أثناء تفقدهم أمس مكتباً بمقر الجوازات في جدة.

وفيما تحدثت وكالة الأنباء الفرنسية أمس عن طوابير تنتظم منذ الفجر أمام المديرية العامة للجوازات في الرياض للحاق بمهلة تصحيح الأوضاع، رصدت مصادر طوابير مماثلة في جدة، وقال مسؤول كبير في المديرية إنهم لم يتوقعوا تلك الأعداد الكبيرة التي تتزايد كل يوم، وتضطر أفراد الجوازات للعمل من السادسة صباحاً وحتى منتصف الليل.

ورصدت جولة نفذتها الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في منطقة مكة المكرمة أمس على إدارة الجوازات في محافظة جدة حدوث اعتداء على المراجعين من أحد أفراد الجوازات أمام وفد الجمعية الذي زار مكتب الخصائص الحيوية في المديرية العامة للجوازات بجدة، إضافة إلى عدم إجادتهم للُّغات التي يتواصل بها المراجعون. وهو ما أكده أمس المشرف العام على الجمعية الدكتور حسين الشريف.

وجاءت الجولة على خلفية انتشار مقطع فيديو في مواقع التواصل الاجتماعي يظهر أحد منسوبي الجوازات وهو يقوم بمعاملة غير لائقة للمراجعين، فضلاً عن بطء الإجراءات المتبعة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة، وقلة أجهزة البصمة.

ووجه وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بإيقاف ومباشرة التحقيق مع رجل الجوازات الذي ظهر في «لقطة فيديو» وصفها المتحدث باسم المديرية العامة للجوازات بأنها «تصرف فردي مؤسف ومخالف لمبادئ وقواعد وضوابط العمل الأمني»، مشدداً على أنه لا يمكن القبول بهذا التصرف مهما كانت المسوغات، فيما أبدى المتحدث باسم هيئة حقوق الإنسان الدكتور إبراهيم الشدي رفض «الهيئة» لتصرف موظف الجوازات، قائلاً: «نرفض هذا التصرف الفردي غير المقبول».