الأخبار المحلية

طبيب الختان: إدارة المستوصف جعلتني كبش فداء وسرقوا الأوراق التي تدينهم

فجر الدكتور ناصر.ح أو طبيب الختان في المدينة المنورة مفاجأة من العيار الثقيل حيث قلب الطاولة على إدارة المستوصف الذي يعمل به مؤكدًا أنها أوقعته في فخ للهروب من عواقب المشكلة وحولته إلى كبش فداء كان الطبيب في حواره قد خرج عن صمته ورد على تصريحات إدارة المستوصف كاشفا عن تفاصيل سرية كان قد أخفاها ولم يبح بها حتى في تحقيقات الشؤون الصحية بمنطقة المدينة ومن مبدأ «عليّ وعلى أعدائي» وجه الدكتور ناصر أصابع الاتهام لمدير المستوصف ومالكه متهمًا إياهما بالكذب والسرقة فيما وجه رسالة إلى أهالي الضحايا وإليكم نص الحوار وفقا للمدينة:
*بداية عرفني عن نفسك؟
**اسمي «ناصر. ح» أخصائي أذن وأنف وحنجرة أعمل في المدينة المنورة منذ 14 سنة منها 12 سنة في مستوصف طبي آخر وفي المستوصف الحالي لي سنتان.
*متى بدأت في تنفيذ عمليات الختان في المستوصف الحالي؟
**عمليات الختان التي أجريتها بالمستوصف الحالي بدأت منذ فترة قريبة فأول عملية أجريتها كانت في 14/05/2013 وآخر عملية كانت في 19/5/2013.
*كيف كانت البداية؟
**الحقيقة أنه جاء بعض الزوار لإجراء عمليات ختان حيث إن المستوصف الطبي الذي أعمل به مشهور بهذا النوع من العمليات منذ فترة طويلة وبعضهم جاء من أماكن بعيدة كمحافظة خيبر وأصر بعضهم على إجراء العملية وأرسلهم لي موظف الاستقبال بعد أن استوفى منهم الرسوم كوني المدير الطبي ومعي ترخيص بإجراء عمليات الختان حصلت عليه إبان عملي بمدينة الرياض واعتمدت على ذلك وأجريت عملية الختان وكان المدير الاداري للمركز الطبي وكذلك صاحب المستوصف الطبي موجودين على رأس العمل.
التواصل مع المرضى
وفي اليوم التالي أرسل لي موظف الاستقبال شخص آخر فاعتذرت منه وأخبرني أنني بالأمس أجريت عملية ختان لقريبه وطالبني بإجراء العملية لابنه وبالفعل أجريتها فكان الأمر يسير على أحسن ما يكون وكنت أعطيهم ورقة مكتوبة تحتوي على تعليمات تطالبهم بالمراجعة لإجراء الغيار لمدة ثلاثة ايام كما كتبت لهم رقم جوالي على ورقة التعليمات للاتصال بي في أي وقت من النهار ورغم ذلك كله لم أتلقَ أي اتصال ولم تكن هناك أي مشكلات أبدًا وتفاجأت بعد فترة أن هناك شكوى ضدي تشير إلى أن هناك حالات طهارة بها مشكلة طبية فوصلت إلى الشؤون الصحية التي استفسرت مني وأخبرتهم أنه لم يراجعني أحد.
ثم علمت منهم أن المركر الطبي راجعه أشخاص وأعاد لهم الفلوس التي دفعوها نظير إجراء عمليات الختان وعندما سألت مدير المستوصف أكد لي ذلك وبرر لي أنهم أنهوا الأمر لكي لا يحتك بي ذوو المرضي وتحصل مشكلة.

تكليف المستشفى

*هل كان عملك بتكليف من إدارة المستوصف الطبي؟
**يا أخي لم يكن تكليفا بمعنى تكليف لكنه تم ذلك بعلم إدارة المستوصف الطبي ولا يستطيعون إنكار ذلك فعند إجرائي للعمليات سألوني هل لديك ترخيص فقدمته لهم وهو منتهي الصلاحية فتكفلوا بتجديده فأعطيتهم إياه وأعطوه للمعقب ليتمم إجراءات تجديده فبعثوه للهيئة الصحية كما طلبوا مني الشهادات وقدمتها لهم حيث كان ذلك في 16-5-2013

لم أستغل أحدًا
*إدارة المستوصف الطبي التي تعمل به تؤكد أنك مارست العمل بدون علمهم وتصرّ بأنك كنت تعمل مديرًا طبيًا وإداريًا للمستوصف وأنك استغللت سفر المدير الإداري ومساعده؟
**هذا كذب، فهم يعرفون وكانوا موجودين وهناك حالة راجعتهم للشكوى واتصلوا بي وحضرت لمعاينتها حيث أصيبت الحالة بالتهابات، وذوو المريض أبلغوا الشرطة التي حضرت للمركز والتقت بالإدارة وذلك موثق لدى الشرطة وحينها طلبت أن نتوجه بالحالة إلى جراح آخر في أي مستشفى يختارونه لعرض الحالة عليه إلا أن ذوي المريض رفضوا وطالبوا بتعويض مادي وكان أخصائي الأشعة بالمستوصف وقتها هو الوسيط بين ذوي المريض وإدارة المستوصف الطبي فاستدعوني بمكتب المدير وأخبروني أنه يطالب بتعويض حيث كان يطالب ذوو المريض بـ200 الف ريال كتعويض عن ما أصاب ابنهم وبعد تفاوض من قبل إدارة المستوصف معهم وصلوا إلى 135 الف ريال كحل وسط ودفعت إدارة المستوصف المبلغ لهم وأجبرتني إدارة المستوصف على أن أوقع على مستند يلزمني بخصم هذا المبلغ من مرتبي الشهري وأن أتحمل المسؤولية.

كلام متناقض
*كلامك متناقض مع ما قلته في التحقيقات بأنك أنت المسؤول والمستوصف غير مسؤول ولا يعلم بالعمليات؟
تعويض إدارة المستوصف لذوي المريض موثق وخصم المبلغ من مرتبي الشهري بأقساط موثق وأنا لم أكلف نفسي بالعمل مديرًا إداريًا أو مديرًا طبيًا وما قلته في التحقيق لأنهم وعدوني بأنهم سيوكلون لي محاميًا وأكدوا لي أنهم في صفي حتى تفاجأت من خلال الصحف بتصريحاتهم التي يحاولون بها إلقاء اللوم عليّ والهروب من المحاسبة لأكون كبش الفداء في القضية.

قرار شفوي
*إدارة المستوصف تقول إنك من كلفت نفسك بالمناصب وإجراء العمليات؟
** في العمل ليست كل القرارات ورقية فلم يكن هناك تكليف لي بالعمل لكن إدارة المستوصف تعلم بما أقوم به ولا تنسى أن المبالغ تورد في خزينة المستوصف وأنا قصدت في التحقيقات ما يتعلق بالخطأ الطبي فقط وكل من في المستوصف يعلم بطبيعة عملي بدءًا من الإدارة وانتهاءً بموظفي الاستقبال.

الأخطاء الطبية
* الأخطاء الطبية التي وقعت، فسر لنا سبب وقوعها؟
**كما قلت لك سابقا جاءت حالة من خيبر وأجريت لها عملية ختان وبعدها أصبح الاستقبال يحول لي حالات ختان وبعلم إدارة المستوصف الطبي.
*كم عملية ختان أجريت؟ وكم حالة أصيبت بأضرار؟
** أجريت 47 عملية طهارة وجميعها غادرت من عيادتي وهي سليمة فمرت أربعة أيام لكل حالة ولم يراجعني أحد وخصوصًا الحالات التي أصيبت بمضاعفات لم يراجعني منها أحد ما يدل على انه لم يكن هناك أي خطأ في عملياتي علما أنني سبق وأن أجريت عمليات أصعب في الأذن والأنف والحنجرة على مدى 14 سنة ولم يحصل ولله الحمد أي شيء ولم تصلني أي شكوى كما سبق وأن أجريت الآلاف من عمليات الختان في مدينة الرياض وفي مصر كما أنني حاصل على ترخيص رسمي لإجرائها وهو نفس الترخيص الذي كان الطبيب المشهور في المستوصف حاصل عليه علما بأنه كان طبيبًا عامًا وليس أخصائي جراحة.

سقوط العضو
* أحد الأطفال سقط عضوه الذكري، لو لم يكن خطأك فما الذي حدث لهم؟
**الله أعلم ولكن ربما أن هناك إهمالًا في الغيار للأطفال فأنا أقول لك لم تحدث أي مشكلة أثناء العملية الجراحية للأطفال، وذوو الاطفال يؤكدون ذلك.
* لو أخبرتك أن استشاريًا متخصصًا أكد لنا أن الطريقة التي اتبعتها خاطئة؟
**لا ليست خاطئة وهناك مقاطع فيديو على اليوتيوب عن كيفية الختان بجهاز (الأترورسرشن) شاهدها وستعلم أنها ليست خاطئة.
*كثير من قال أن طريقتك قديمة جدا ولا تستخدم في الختان؟
**كلام غير صحيح واسألوا الاستشاري.

توقع المشكلة
* ألم يكن لديك توقع لسبب المشكلة وبدايتها؟
لا أعلم كل ما أعرفه أنها بدأت بعد سبعة أيام من العملية وأكرر لم يراجعني أحد للغيار وهذا هو الأهم في مثل هذا النوع من العمليات وأنا أؤكد لك أن الأطفال خرجوا من عندي وهم في حالة سليمة وأتوقع المشكلة فيما حصل بعد العملية من عدم اتباع التعليمات فمنطقة العملية منطقة بول وبراز أي منطقة «إنفيكشن» تزداد فيها الالتهابات.

مراحل الضرر
*أفهم من ذلك أنك تتهم أولياء أمور الأطفال بالإهمال وأنهم السبب فيما حدث؟
** لا لكن المشكلة والضرر لم يحدث في يوم وليلة ولو راجع أحد منهم لكنا عالجنا أي مشكلة فحتى لو كان الخطأ في عملية الكي التي قمت بها فالضرر يتم على مراحل وكان من المفترض بهم مراجعتي في اليوم الثاني ولكنهم لم يراجعوا لذا لا أستطيع تحديد المشكلة.

واقعة السرقة
*هل لديك صور من المستندات والوثائق التي تؤكد علم الإدارة بالعمليات؟
حين قرأت تصاريح إدارة المستوصف واكتشفت محاولتهم لجعلي كبش فداء هرعت لمكتبي في المستوصف لآخذ الأوراق من مستندات وإيصالات إلا أنني تفاجأت بأدراج مكتبي مكسورة وقد سرقت كافة الإيصالات والاوراق بالرغم من وجود المفتاح معي فتوجهت لمركز الشرطة وأبلغتهم بالواقعة وحضرت فرقة من الأدلة الجنائية للمكتب ورفعوا البصمات من الموقع وتم عمل محضر بالواقعة.

سلامة الأطفال
* هل لك كلمة أخيرة تود أن تقولها؟
**في حقيقة الأمر أن ما حدث أحزنني جدا وهمي الأول الآن هو سلامة الأطفال وكنت أتمنى لو أنهم عرضوا علي في اليوم الثاني لكنت تلافيت أي اشكالية فحتى لو لم استطع علاجهم كنت سأوجههم إلى مختص استشاري مسالك بولية حرصا على سلامتهم وأنا أحلف بالله أني لا أعلم ما الذي حصل ولكن تأكد أن هناك تهتكًا في بعض الأنسجة لهولاء الأطفال وسيرجعون إلى وضعهم الطبيعي وإلى أحسن ما يكون بإذن الله وأزعجني كثيرًا ماصرحت به ادارة المستوصف الطبي لوسائل الإعلام من أنهم لا يعلمون فلم يخافوا الله فيما وعدوني به محاولين الهروب من القضية.