الأخبار المحلية

أميركا تحتجز 46 معتقلاً في غوانتانامو لأجل غير مسمى بينهم 3 سعوديين

قررت الولايات المتحدة بموجب لائحة تضم 48 شخصاً نشرتها إدارة الرئيس باراك أوباما الإثنين، حجز 3 سعوديين و26 يمنياً و12 أفغانياً وكويتييْن وليبييْن وكيني ومغربي وصومالي إلى أجل غير مسمى في سجن قاعدتها البحرية بخليج غوانتانامو (جنوب كوبا)، من دون تهمة ولا محاكمة، بدعوى أن إطلاق أي منهم ينطوي على خطورة، ولكن لا يمكن توجيه اتهامات إليهم.

وتوفي اثنان من الواردة أسماؤهم في القائمة، أحدهما انتحاراً والثاني بنوبة قلبية. واضطرت إدارة أوباما إلى الإيعاز إلى وزارة الدفاع (البنتاغون) بنشر اللائحة أول من أمس، بعدما رفعت صحيفة ميامي هيرالد وعدد من طلبة كلية القانون في جامعة يال دعوى في المحكمة الجزئية في واشنطن لإجبار الإدارة على إعلان الأسماء المشار إليها، وتقول جماعات حقوق الإنسان إنه يتعين على الإدارة بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان توجيه اتهامات إلى المعتقلين ومحاكمتهم في شكل عادل أو إطلاقهم.

وعلمت مصادر أن المعتقلين السعوديين الثلاثة الذين ستحتجزهم إدارة أوباما إلى أجل غير مسمى هم: عبدالرحمن شلبي عيسى عويدة، محمد عبدالرحمن الشمراني، محمد الزهراني، ويحمل عويدة الرقم التسلسلي (42)، فيما يحمل الشمراني الرقم (195)، أما الزهراني فإن رقمه التسلسلي هو (713).

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت أول من أمس تعيين المحامي المخضرم في واشنطن كليفورد سلوين مبعوثاً خاصاً إلى جانب مبعوث خاص مماثل من البنتاغون، للتفاوض على إعادة أو توطين 86 معتقلاً في غوانتانامو تقرر نقلهم أو إطلاقهم.