الأخبار المحلية

ديدان ويرقات حية في تمور «الملحقية» للمبتعثين

تفاقمت مشكلة التمور التي وزعتها الملحقية الثقافية في واشنطن على الأندية الطلابية السعودية، بعد أن اكتشفت الأندية تعفن بعض الكميات التي تسلمتها، وظهور ديدان حية بداخلها، رغم أنها مغلفة، وذلك بعد مشكلة العجز التي أقرتها الملحقية، مبررة عدم تسلم بعض الأندية حصتها من التمور.
وحذرت بعض الأندية الطلاب أمس عبر مواقع التواصل الاجتماعي من فحص التمور قبل تناولها، داعمة تحذيراتها بالصور، حيث اكتشفت وجود ديدان ويرقات حية، تشبه يرقات سوسة النخيل الحمراء، خاصة في بعض العينات من صنف (نبتة علي).
ودعت الأندية الطلاب الذين تسلموا التمور التي وزعتها الملحقية إلى عدم الإقدام على تناولها إلا بعد التأكد من خلو المغلف من الديدان. وقدم أحد الأندية اعتذاره للطلاب بهذا الشأن، وقال: إن مسؤولية النادي تنحصر في توزيع التمور فقط، وليس مسؤولا عن محتوى الأغلفة، واعدين بالتواصل مع الملحقية ليقدموا تفسيرا واضحا على ما حصل.وإلى مشكلة العجز في الكميات المتوفرة، أوضح أمين عام الأندية في الملحقية الثقافية في واشنطن فيصل الشمري تفاصيل وحيثيات ما حدث قائلا: تم إرسال تعميم إلى جميع رؤساء الأندية الطلابية في تاريخ 05/06/2013م (26/07/1434هـ) بشأن آلية طلب تمور شهر رمضان المبارك، وقد وجدنا تفاعلا من رؤساء الأندية، إذ تلقت الملحقية في غضون الأسبوع الأول طلبات من أكثر من 140ناديا، تتفاوت فيها أعداد الطلاب في الجامعات التابعة لها.
وأضاف: إن الكمية المرسلة لنا من قبل سفارة المملكة في واشنطن 14 طنا فقط، وعدد الأندية الطلابية قد وصل إلى 245 ناديا طلابيا لهذا العام، وبإجمالي عدد طلابهم ستة آلاف طالب وطالبة. وأوضح أن الأولوية في توزيع التمور كانت للأندية التي بادرت بإرسال طلباتها للملحقية، حيث كان مجموع الطلبات 173 طلبا، تم إرسال التمور إلى 140 ناديا، عندها نفذت كمية التمور الموجودة لدى الملحقية.
وأكد الشمري أن الملحقية تقدمت بطلب إلى السفارة بزيادة عدد التمور لتغطية العجز المتبقي.
وكانت قد نشرت مصادر أمس الأول معاناة المبتعثين جراء العجز في كميات التمور التي وفرتها وزارة الشؤون الإسلامية للطلاب السعوديين في الولايات المتحدة، عبر سفارة المملكة والملحقية الثقافية في واشنطن، حيث اضطروا لإبلاغ ذويهم في المملكة بإرسال تمور إليهم عبر الشحن الجوي بجانب استحداث بعضهم موقعا لتسويق التمور إلكترونيا.