الأخبار المحلية

السفير العراقي : مستعدون لإتمام زيارة الوفد السعودي المكلف بملف السجناء

قال السفير العراقي لدى المملكة، غانم الجميلي، إن الجهات المعنية بملف السجناء في البلدين جاهزة لإتمام زيارة الوفد السعودي المكلف بإنهاء القضية، وأوضح لـ أنه لا يوجد أي معوق في هذا الخصوص.
وأرجع الجميلي تأجيل الزيارة عدة مرات إلى عدم الجاهزية سواءً في المملكة أو العراق، مضيفاً أنه لم يرد إليه حتى الآن أي موعد دقيق للزيارة وأن سفارته لا تملك تحديد الموعد.
في السياق نفسه، أشار السفير العراقي إلى جاهزية السجناء العراقيين في المملكة للترحيل إلى العراق لكن إطلاق سراحهم سيكون بموجب تبادل السجناء بين البلدين.

من جهتهم، أبدى سجناء سعوديون في العراق، مشمولون باتفاقية تبادل المحكومين بأحكام سالبة للحرية بين الرياض وبغداد، قلقهم من تأخر ترحيلهم ومن تأخر زيارة الوفد السعودي المكلف بإغلاق الملف إلى العاصمة العراقية.
وأكد السجناء تخوفهم من معوّقات تحرمهم من الاستفادة من الاتفاقية خصوصاً مع قرب انتهاء فترة سريان جوازات السفر التي مُنِحَت لهم من السلطات العراقية.
وتسري جوازات السفر التي حصل عليها السجناء السعوديون المشمولون باتفاقية تبادل المحكومين لمدة عشرة أيام من تاريخ الحصول عليها، ومر منها ثمانية أيام.

وكانت السلطات العراقية أنهت الأسبوع الماضي إجراءات ترحيل السجناء السعوديين المشمولين باتفاقية تبادل المحكومين بأحكام سالبة للحرية ومكتسبة للصفة القضائية القطعية، وهي الاتفاقية التي تم التوقيع عليها مؤخراً لتكون بروتوكولاً سارياً بين البلدين بحيث تشمل أيضاً من تكتسب أحكامهم الصفة القطعية لاحقاً.
وذكر بعض السجناء أن عائلاتهم ستتوجه لمقابلة المسؤولين في وزارة الخارجية السعودية للاستفسار حول تأخر زيارة الوفد السعودي للعراق.