الأخبار المحلية

كهرباء السعودية تغرم شركة 50 ألفاً لقطعها التيار عن قريتين

فرضت شركة كهرباء السعودية غرامة مالية على إحدى شركات الإنشاءات الكبرى بلغت 50 ألف ريال أخيراً، جراء تسببها في تعطل الإمداد الكهربائي عن أهالي قريتي صعبر والقضمية الواقعتين على طريق جدة – المدينة المنورة لمدة تسع ساعات متواصلة، ما دعا الأهالي إلى التقدم بشكوى.

وخرجت التحقيقات التي أجرتها شركة كهرباء السعودية بإثبات تسبب الشركة الإنشائية المنفذة لمشروع قطار الحرمين في قطع التيار الكهربائي، بعد أن أحدثت عطلاً في كابل أرضي بطريقة وصفها تقرير التحقيق بـ«شبه المتعمدة»، ما حدا بشركة الكهرباء العمل على إصلاح العطل لإرجاع التيار الكهربائي لقرابة 900 منزل في قريتي صعبر والقضمية اللتين تبعدان 140 كيلو متراً شمال مدينة جدة.

وأوضح مصدر موثوق في شركة كهرباء السعودية أن مندوب الشركة لم يطلب مخططات أو تعليمات لشبكات الإمدادات الأرضية من الكهرباء، مبيناً أن الإهمال وعدم طلب المخططات تسببا في عطل الكابل وتلفه، وبالتالي تضرر سكان القريتين بانقطاع الكهرباء على حوالى 900 منزل ومشترك.

واستعانت شركة الكهرباء بشرطة صعبر بعد أن امتنع عامل الشركة التوقيع على محضر الغرامة بعد تحريره، فيما أكدت الشرطة في محضر الغرامة لاحقاً إقرار المخالف بقطع كابل رئيس يمد صعبر بالكهرباء بواسطة معدة حفر، وأنه نتج من ذلك إتلاف الكابل الرئيس وانقطاع الكهرباء على المشتركين الذي بلغ عددهم في صعبر 513 منزلاً، إضافة إلى 373 مشتركاً القضمية.

وانتـــهى محضر ضبط المخالفات وحماية المرافق العامة والتحقــيق في شركة كهرباء السعودية إلى أن الحادثة توافرت فيها شبه العمد، من قبل عامل الشركة، وأن «كهرباء السعودية» أصلحت عطل الكابل الذي بلغت كلفة إصلاحه 4664 ريالاً، فيما اشتكت من تغيب المتسبب وعدم مراجعة الشركة لتحديد الكابل ولتكرار المخالفة، قررت «كهرباء السعودية تغريم الشركة الإنشائية 50 ألف ريال.