أخبار التكنولوجيا

جوجل تكشف عن الكمبيوتر اللوحي نيكسوس 7

كشفت شركة خدمات الإنترنت الأمريكية العملاقة جوجل أمس عن كمبيوتر لوحي جديد يعمل باحدث إصدار من نظام التشغيل أندرويد الذي تطوره جوجل. كما كشفت الشركة عن دونجل رخيص لتحويل جهاز التلفزيون إلى جهاز كمبيوتر يقوم بعرض ملفات الفيديو. أطلقت جوجل على الكمبيوتر اللوحي الجديد نيكسوس 7 وهو ينافس الكمبيوتر اللوحي الصغير من آبل وهو آي باد ميني. وقد تم طرح الكمبيوتر اللوحي منخفض السعر نيكسوس 7 في السوق الأمريكية أمس وهو مزود بشاشة درجة وضوحها 1920 في 1200 بيكسل مع كثافة قدرها 323 بى بى اى حيث تقول جوجل إنها مثالية لعرض الصور عالية الوضوح.

وتم تحديث معالج الكمبيوتر نيكسوس 7 ليصبح كوالكوم سنابدراجون إس 4 برو مع ذاكرة وصول عشوائي (رام) قدرها 2 جيجا بايت لتشغيل التطبيقات وزيادة قدرته على عرض الرسوم بمقدار واحد من أربعة. وتم تزويده بنظام صوت مجسم إلى جانب كاميرا أمامية وأخرى خلفية. ويعمل نيكسوس 7 بنظام التشغيل 4.3 ومعه بطارية تتيح التشغيل لمدة 9 ساعات مع تشغيل ملفات الفيديو في الخلفية أو 10 ساعات لتصفح الإنترنت. يبدأ بيع الجهاز بسعر 229 دولارا للنسخة المزودة بقرص صلب سعته 16 جيجابايت وإمكانية الاتصال لاسلكيا بالإنترنت وبسعر 349 دولارا للنسخة المزودة بقرص صلب سعته 32 جيجابايت وخاصية الاتصال لاسلكيا بالإنترنت. في المقابل فإن آي باد ميني يبدأ من 329 دولارا.

كما كشفت جوجل عن الجهاز الجديد كرومكاست والذي يمكن توصيله بفتحة البيانات عالية الوضوح في أي جهاز تلفزيون لكي يستقبل ملفات الفيديو من الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي ومتصفح الإنترنت كروم. يبلغ سعر الجهاز 35 دولارا. ويدعم هذا الجهاز كل الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل أندرويد أو آي.أو.إس الذي تطوره آبل إلى جانب أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظامي تشغيل ويندوز وماك إذا كانت تستخدم متصفح الإنترنت كروم الذي تنتجه جوجل. ويمكن للمستخدم التحكم في المحتوى عبر الهاتف الذكي.