الأخبار المحلية

جدة: الحكم على مؤسس موقع إلكتروني بالسجن 7 أعوام و 500 جلدة

أصـــدرت المحكمـــــة الجزائية في محافظة جدة أمس حكماً يقضي بسجن مؤسس أحد المواقع الإلكترونية سبع سنوات وجلده أكثر من 500 جلدة مفرقة على بدنه بعد اتهامه بمس النظام العام، ومخالفة القيم الإسلامية من خلال ارتكاب مخالفات شرعية والتطاول على الذات الإلهية، والتهجم والاستهزاء بالرموز الدينية.

وجاء حكم المحكمة بعد جلسات محاكمات عدة عقدت بين المحكمة العامة والجزائية بمحافظة جدة، إذ تم رفض إقامة حد الردة عليه من قبل المحكمة العامة، ورفعت إلى محكمة الاستئناف والتي بدورها أحالت ملف القضية إلى المحكمة الجزائية بجدة للمرة الثانية، وانتهت بإدانة المتهم، وبحسب مصادر فإن مؤسس الموقع اعترض خلال جلسة أمس على الحكم الصادر بحقه ومنحه القاضي فرصة 30 يوماً من تسلم نسخة من الحكم لتقديم لائحة الاعتراض.

وكان «المدعي العام» طالب في لائحة الاتهام بمعاقبة المتهم والحكم بتعزيره شرعاً، والحكم عليه وفق المادة السادسة (الفقرة الأولى) والمادة التاسعة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، والحكم بمصادرة جهاز الحاسب الآلي المضبوط لاستخدامه في الجريمة استناداً إلى المادة الـ13 من النظام ذاته، معتبراً أن ما أقدم عليه المتهم تم بكامل أهليته المعتبرة شرعاً. وطبقاً للائحة الاتهام ضد مؤسس الموقع، فإن المتهم خالف نظام مكافحة جرائم المعلوماتية بإنشاء موقع إلكتروني يمس النظام العام ويساعد الآخرين في ذلك.

واستشهد المدعي العام بعدد من المشاركات المرصودة في الموقع الإلكتروني، أبرزها مشاركة مستخدم أطلق على نفسه «أيها العقل من رآك» تحتوي على تطاول على الذات الإلهية. كما استشهد المدعي العام بما كتبه صاحب الموقع بعنوان «هنيئاً لكل شعوب الأرض بعيد الحب، وهنيئاً لنا نحن بالفضيلة»، وختم المقالة مستهزئاً بالعبارة الآتية «وهنيئاً لنا نحن بهيئة الأمر بالمعروف معلمتنا الفضيلة والحريصة دائماً على أن يكون جميع أفراد الشعب السعودي من أهل الجنة».

واستند المدعي العام في اتهامه لمؤسس الموقع إلى عدد من الأدلة والقرائن، أبرزها اعترافه بأنه يملك صلاحية حذف ما يشاء من مشاركات في الموقع، وما ورد في المشاركات التي ذكرت التي تم نسخها من الموقع الإلكتروني.