الأخبار المحلية

مطلوب سوابق يحرم طبيبا وأسرته من السفر

تسبب خطأ موظف في حرمان طبيب وأسرته من السفر خارج المملكة لأكثر من عامين، ولم تفلح كل المحاولات المتكررة في تصحيحه رغم تأكيدات الجوازات على إنهاء هذه المشكلة والتي ماتزال معلقة حتى اللحظة.
وبدأت فصول المعاناة حينما قرر الدكتور طارق حميدو رئيس قسم الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية في أحد أكبر المستشفيات الخاصة بمحافظة جدة السفر مع عائلته لقضاء الإجازة السنوية خارج المملكة إذ فوجئ بتأكيد مكتب التعقيب أن ابنه محمد «صاحب سوابق» ومطلوب ترحيله.
واضطر الطبيب لمراجعة الجوازات لتتكشف أمامه أسرار جديدة، حيث اتضح أنه أضيف إلى بيانات العائلة شخص جديد يحمل الجنسية الهندية ويبلغ من العمر 51 عاما ويتطابق اسمه مع اسم ابنه الأكبر «محمد»، فاعتبر أن هذا خطأ وارد وسيتم حل المشكلة في وقت قياسي، لكن ذلك لم يتحقق ومازالت المعاناة مستمرة.
يقول الدكتور طارق «تضررت وعائلتي بسبب خطأ لا علاقة لنا به، واعتقدت في البداية أن المشكلة ستحل بسرعة، فراجعت الجوازات أكثر من مرة دون جدوى، وفي النهاية أخبروني بأن الموظف الذي أدخل بيانات الشخص الهندي إلى سجلي العائلي بالخطأ، توفي ولا يعرف أحد الرقم السري غيره، فلجأت إلى المديرية العامة للجوازات لحل مشكلتي، وحينما أردت تجديد الإقامة والسفر لقضاء الإجازة السنوية، تبين أن هناك شخصا يحمل الجنسية الهندية وله سوابق ومطلوب ترحيله أضيف إلى سجلي العائلي بالخطأ، وبعد مراجعة الجوازات لإنهاء المشكلة أكدوا لي أن حذف اسمه يحتاج إلى سلسلة من الإجراءات الطويلة تتراوح من 6 أشهر إلى سنة، وطالبوني بضرورة إثبات أن هذا الشخص لا يملك سيارة وليس عليه مخالفات كأنني أنا من تسبب في إضافته بالخطأ، وقد ربطوا تجديد الإقامة بحذف اسم الشخص المقيد خطأ ضمن عائلتي».
من جهتها، قالت الإعلامية غادة ناجي زوجة الدكتور طارق حميدو «أصبحنا مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل في المملكة نتيجة هذا الخطأ الذي لا ذنب لنا فيه، وتوقفت عنا جميع الخدمات البنكية والإسكانية بعد إيقاف الحسابات البنكية واعتذار السكن عن تجديد العقد قبل إحضار بيانات الإقامة النظامية، فضلا عن أن ابني محمد وعمر، لا يستطيعان العودة إلى مصر لإكمال دراستهما الجامعية، معربة عن دهشتها من إضافة شخص مطلوب سوابق عمره 51 سنة ضمن أبناء الأسرة رغم أنه يصغر زوجها بثلاث سنوات فقط».
إلى ذلك، أكد مصدر مسؤول في المديرية العامة للجوازات أن إدارة الجوازات بمحافظة جدة تلقت شكوى الدكتور طارق حميدو بشأن وجود عامل هندي على كفالته ضمن التابعين له، وهو مطلوب سوابق منذ 12 عاما، وأنه يرغب في حذفه من سجلات الإقامة الخاصة به ليتمكن من تجديدها.
وأضاف المصدر أنه تم توجيه الشاكي لإحضار الجوازات السابقة الخاصة بالأسرة والمرافقين وصورهم، وسجل عمليات التابع غير المعروف، والإقرار والتعهد بعدم معرفته، وبيان المرافقين من الحاسب الآلي لرب الأسرة وسجل العمليات، مؤكدا أن المعاملة تحت الإجراء وسوف تنتهي قريبا.
من جانبه، قال حطاب العنزي المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل «على إدارة المستشفى التي يعمل فيها الطبيب متابعة القضية بصفتها الاعتبارية بدلا عنه لمعرفة مصدر الخطأ وتقديم الطلب للجهة المتسببة فيه لتصحيحه وإنهاء المشكلة»، مضيفا «إذا كان الخطأ في إضافة التابع من مكتب العمل سيتم تصحيحه فورا».
وأكد العنزي أن تصحيح الخطأ بسيط جدا ويمكن إنجازه على الفور سواء من مكتب العمل أو الجوازات.