الأخبار المحلية

السعودي أبو راشد آخر قتلى الدرون الأميركية في باكستان

بعد نحو 24 ساعة من إعلان مقتل مقاتل سعودي من عناصر تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» في اليمن بغارة شنتها طائرة أميركية في محافظة شبوة، أكد قيادي في تنظيم «طالبان باكستان» لوكالة رويترز أن مقاتلاً في تنظيم «القاعدة» سعودي الجنسية كان أحد ثلاثة مقاتلين قضوا في غارة شنتها طائرة «درون» أميركية تطير بلا طيار في وزيرستان الشمالية نهاية الأسبوع الماضي. وعرَّف القتيل بأنه يدعى «أبو راشد»، ووصفه بأنه خبير تدريب في معسكرات مقاتلي «القاعدة»، وصل لتوِّه من أفغانستان مع مدربَيْن كويتي ويمني لدرس إنشاء معسكر قتالي لـ «القاعدة» على الجانب الباكستاني من الحدود. لكن الغارة الأميركية التي وقعت في 28 تموز (يوليو) الماضي قتلتهم جميعاً.

وكانت أنباء ذكرت بعد وقوع الغارة أنها أسفرت عن مقتل أربعة من المقاتلين العرب ومثلهم من مقاتلي طالبان. ونسبت «رويترز» إلى القيادي قوله إن القتيل الكويتي يدعى محمد الياس الكويتي، أما اليمني فاسمه محمد ساجد يماني.

وكانــــــت مصــــــادر استخبارية أميركية وأمنية يمنية ذكرت أن غارة بطائرة مماثلة أسفرت قبل يومين عن مقتل مقاتل سعودي بارز في فرع تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» الذي يتخذ اليمن مقراً. ووقعت الغارة في بلدة بمحافظة شبوة الجنوبية.

وفيما تتمسك إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بأن عدد مقاتلي «القاعدة» في أفغانستان يراوح بين 50 و100 مقاتل، تشير إحصاءات مستمدة من بيانات قوة المساعدة الدولية (إيساف) في أفغانستان إلى أنها شنت 357 غارة على مقاتلي «القاعدة» في 17 من مقاطعات أفغانستان الـ34 منذ العام 2007، غالبيتها خلال الأعوام الثلاثة الماضية.