الأخبار المحلية

هيئة الغذاء: جميع الشحنات الملوثة موقوفة الموجودة في السوق سليمة

بعد إفصاح هيئة الغذاء والدواء عن إيقاف تسع شحنات البالغة محتوياتها 4989 علبة من بودرة حليب الأطفال «سيملاك غين بلس» الملوث ببكتيريا الكلوستريديوم بوتولينيوم المتواجدة حاليا في مستودعات ميناء جدة الإسلامي، وعدم تسريب أي عبوة منها للسوق أكدت الهيئة أن جميع المنتجات المتوفرة الحالية في المملكة سليمة وآمنة وهو مايؤكد تطمينات الشركة المصنعة شركة فونتيرا النيوزلندية بأن منتجات «سيميلاك غين بلص» المتوفرة في الأسواق السعودية سليمة.
وقال المدير التنفيذي لمراكز الرصد وإدارة الأزمات الدكتور حمد بن عبدالرحمن الكنهل «إن المنتجات النيوزيلاندية لا تزال في المستودعات، ولم يتم إفساحها بعد»، معلنا سلامة كافة الأسواق المحلية من هذا المنتج ومطمئنا المستهلكين بأن جودة وسلامة المنتجات تأخذ الدرجة الأولى من الأهمية والمتابعة وأنه لا يوجد ما يثير القلق.
وكشف مدير عام جمرك ميناء جدة الإسلامي محمد الدخيل أنه حتى تاريخ إعداد الخبر لم يتم إصدار آلية لإتلاف الشحنات الموجودة في الميناء، مفصحا أن عملية الإتلاف ستكون على التاجر؛ وذلك لعدم فحصه بضاعته ومطابقتها قبل استيرادها.
وأضاف الدخيل، أنه في حال سماح القوانين والأنظمة الدولية بإرجاع البضاعة الملوثة إلى مصدرها فلن يمانع الجمرك من ذلك، منوها أنه يفترض إتلاف البضاعة لكونها ملوثة.