الأخبار المحلية

موظفون يطالبون باستحداث إجازات للوفاة والزواج في نظام الخدمة المدنية

طالب عدد من موظفي الدولة في شتى السلالم الوظيفية بضرورة قيام وزارة الخدمة المدنية باستحداث نظام لإجازات المناسبات للموظفين مثل الزواج – الوفاة – المولود أسوة بما هو معمول به في نظام «العمل والعمال» لافتين إلى أن النظام الحالي لمنسوبي الخدمة المدنية يحتم على من لديه وفاة الحصول على إجازة رسمية في مواقف قد تكون صعبة، وأشار البعض إلى أنه لابد من إيجاد الحلول لمشكلة المناسبات المختلفة للأقارب من الدرجة الأولى مثل الوالدين والأبناء والزوجات.
قامت مصادر خلال جولتها بأخذ آراء موظفي الخدمة المدنية للوقوف على الأسباب التي تمنع الموظف من أخذ إجازة أثناء حالات الوفاة من الدرجة الأولى كالأب والأم والابن والبنت والأخ والأخت والزوجة وأخذ مقترحاتهم التي قد تصل إلى المسؤول..

نظام صريح
محمد الغفيري قال إن أنظمة الخدمة المدنية الحالية ليس فيها نظام صريح ينص على منح الموظف إجازة عند وفاة أحد أقاربه حتى لو كان المتوفى قريبًا للموظف من الدرجة الأولى كالأب والأم والابن والبنت والأخ والأخت والزوجة، فعندما يتوفى أحد أقارب الموظف فإن الموظف يواجه صعوبة في الجمع بين العمل وحزنه على ميته وتدبير أموره من عزاء ونحوه، وقد يكون الموظف يعمل في غير منطقته وليس لديه رصيد كافٍ من الإجازة للذهاب لمنطقته ومشاركة أهله في الصلاة والدفن والعزاء، وهذا يحدث كثيرًا في مجتمع الموظفين والمدرسين ونحوهم ممن يعملون في القطاع الحكومي ويواجهون إحراجًا وتعقيدًا عن حدوث حالة وفاة لهم لا قدر الله عز وجل.

رسمية لا اجتهادية
أما صالح المالكي فقال غير المعقول أن يتوفى قريب للموظف من الدرجة الأولى ويطالب بالدوام ولا يمنح إجازة رسمية لا اجتهادية وفيها محسوبية وشفقة وفضل على الموظف من قبل رئيسه في العمل.
وقال إن نظام وزارة الخدمة المدنية يسمح بإجازة الوفاة فقط للموظفة التي يتوفى عنها زوجها، كما في المادة الواحدة والعشرين من لائحة الإجازات التي نصت على أن الموظفة تستحق إجازة لفترة عدة الوفاة براتب
وأنا هنا أناشد معالي وزير الخدمة المدنية الجديد معالي الدكتور/ عبدالرحمن بن عبدالله البراك بإعادة النظر في بحث مسألة منح الموظف إجازة وفاة لمدة من (5 إلى 10) أيام حسب أنظمة الخدمة المدنية، وتكون الإجازة فقط لمن يتوفى قريب له من الدرجة الأولى فقط كالأب والأم والابن والبنت والزوجة والأخ والأخت.
الموظف عبدالله المالكي قال في اعتقادي الخاص لو أقرت إجازة الوفاة للموظف لأنهت إشكالات عدة يقع فيها الموظف والمسؤول وإحراجات بين رئيس ومرؤوس وللتحقق من الوفاة يطالب الموظف بعد رجوعه من إجازته بإحضار صورة من شهادة الوفاة وتقديمها كمستند إثبات من خلاله يمنح إجازة وفاة رسمية وهذا الشيء لا يعتبر تعجيزيًا، فلماذا لا يتم اتخـاذ الإجراء وفي اعتقادي أنه من الحق الإنساني ويجب على المسؤول الاهتمام اللازم في هذا الوضع ومن أجل تهيئة الموظف لعمله. وبين المالكي بأن من الحقوق الشرعية وضع الأمور من ضمن الأولويات التي تمس احتياج الموظف والموظفة.

الجانب الإنساني
محمد الزهراني قال النظام الذي اقترحه ووضعته الخدمة المدنية لا يصح نهائيا فربما انه يرى ان الدوام مناسب يوم وفاة الأب او الابن أو الزوج أو أحد أفراد الأسرة، والمسؤولون عن الخدمه المدينه يفترض منهم إعادة مناقشة إجازة الوفاة لأن بعض الشركات تعطي إجازة للوفاة وأي إنتاجية منتظرة من الموظف صبيحة وفاة أحد أفراد الأسرة؟ يجب أن نراعي الجانب الإنساني بأنظمتنا ولا أظن هذا الموضوع ليس له أهميه لديهم لهذه الدرجة، والنظام ليس آيه قرآنية غير قابلة للتعديل والتحريف وإذا كان مديرك مهما كانت علاقته بك يتعاطف لظروفك في حالة الوفاة ويتحايل على النظام من الخلف.!! كـ تقدير إنساني لا غير، وتساءل محمد الوهيبي كيف يقال للعامل الحق في الحصول على إجازة عند حصول مولود…إلخ، ثم يستدرك بقول الاستفادة من رصيد الإجازات الاضطرارية حيث إن الكل يعلم بأن مبررات الإجازة الاضطرارية ليست محصورة بالمبررات المذكورة، ويمكن للعامل الاستفادة منها في هذه الظروف دون الحاجة للرجوع للمادة المشار إليها بنظام الخدمة المدنية، ولكن كل ما نطلبه هو طريقة التعامل مع الموظف في مثل هذه الظروف فقط..

مشاركة الموظف
أما أحمد الزهراني فقال لماذا لا يكون فيه إجازة يوم من باب مشاركة الموظف أحزانه وأفراحه، ولنفرض أن الرصيد من الاضطراري خالص، ماذا أفعل؟ أذهب إلى العمل بإحدى المناطق ويتم دفن والدي لا قدر الله؟!
يجب على الخدمة المدنية دراسة مثل هذا الموضوع الذي أصبح يتجاهله الكثير ويعتبر من أهم الموضوعات ويحتاج إلى اتخاذ الرأي فيه من أجل مصلحة الموظف وحقوقه، أيضا على كل مسؤول بالخدمة المدنية اتخاذ قرار يناسب اللائحة.
أما عدنان السفياني فقال لماذا لا ينص النظام على منح الموظف هذه الإجازة؟ بعض الدوائر الخاضعة لنظام الخدمة المدنية لا تعطي لموظفيها إجازة اضطرارية وللأسف أن نظام الخدمة المدنية لم يقف مع منسوبيه الموظفين وهناك تعتيم أو بالأحرى حجب مثل هذه الاستحقاقات وقد تحصل إشكالات واضحة بين الموظف ومديره المباشر بمثل هذه الأوقات وقد تدخل فيها الإحراجات التي تسبب كرهًا في العمل مثل أي شخص تحدث عنده وفاة ويقوم مديره باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال غيابه رغم علم المدير بحالة الوفاة.

إجازة وفاة
من جهة ثانية نفى المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين أن تكون هناك إجازة بمسمى إجازة وفاة في نظام الخدمة المدنية سواء كان المتوفى قريبًا من الدرجة الأولى للموظف أم لا، ولكن بالإمكان دراسة مثل هذا الموضوع إذا توافق مع الضوابط، وأكد الخنين بأن إجازة الوفاة تخص فقط الموظفة التي يتوفى عنها زوجها.