الأخبار المحلية

السعودية: إحباط تهريب أقراص مخدِّرة تقف وراءه سورية وحزب الله

علمت مصادرأن المديرية العامة لمكافحة المخدرات ستعلن اليوم (الأربعاء)، خلال مؤتمر صحافي، الإحصاءات المتعلقة بالكميات والأصناف التي ضبطتها الجهات الأمنية من المخدرات في المملكة. وتشير معلومات إلى أن أكبر كمية ضبطتها السعودية من حبوب الكبتاغون هذا العام حدثت في الرياض. وكشف مصدر مطلع أن مصانع سورية وأخرى تابعة لـ«حزب الله» اللبناني كانت وراء تلك المحاولة الفاشلة للتهريب.

وأكد مساعد مدير مديرية مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية عبدالإله الشريف أن الأقراص المخدرة التي ضبطت في الرياض تزيد على 6 ملايين حبة، قادمة عبر الحدود الشمالية للمملكة. وقال الشريف إن المهربين قصدوا بتلك الكمية العاصمة الرياض باعتبارها أكبر مدن المملكة. وذكر أن الجهات الأمنية ضبطت العام الماضي 8.3 مليون حبة كبتاغون كانت مخبأة داخل جرافة في جدة. وأشار إلى أن كميات الكبتاغون التي ضبطت العام 2011 بلغت 67 مليون حبة، أحبطت تهريبها الجمارك والأجهزة الأمنية، فيما تم ضبط كميات من مخدر الحشيش زنتها 23 طناً في العام 2011، بينما ضبطت 55 مليون حبة كبتاغون و43 طناً من الحشيشة خلال العام 2012.

وأوضح أن السعودية «مستهدفة» من منتجي ومهربي حبوب الكبتاغون. ولفت إلى أن مهربي المخدرات لا يتوانون عن تهريبها في أي وقت، حتى خلال شهر رمضان المبارك الذي أحبطت فيه محاولات عدة للتهريب، إضافة إلى مواسم الحج، إذ يستغل المهربون انشغال الجهات الحكومية بدخول الحجاج. وأكد وجود تعاون بين المديرية العامة للمخدرات في السعودية والجهات الأمنية في الأردن ولبنان للحد من تهريب المخدرات، مؤكداً أن للمديرية 24 مكتباً في دول عربية وأجنبية لتمرير وتبادل المعلومات مع الجهات الأمنية هناك.