الأخبار المحلية

باحثون سعوديون يطوّرون عربة روبوتية لإطفاء الحرائق

نجح باحثون سعوديون من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، في تصميم عربة روبوتية لإطفاء الحرائق، يمكنها القيام بمهام عديدة يصعب على الإنسان أداءها.

ونفّذت الفكرة وصنع المنتج بالتعاون مع شركة “هانول” الكورية، كأحد مشاريع نقل التقنية التي تقوم بها وتدعمها المدينة ممثلةً في المركز الوطني للروبوت والأنظمة الذكية.

وأوضح الباحث الرئيس للمشروع الدكتور خالد السيف، أن العربة الروبوتية تتميّز بقدرتها على الوصول إلى الأماكن التي يصعب على الإنسان الوصول إليها، إضافة إلى أنها قادرة على التحرُّك بكل سلاسةٍ داخل المباني وعبر السلالم والطرق الوعرة عن طريق التحكم عن بُعد؛ ما يجعلها ملائمة للاستخدام في عمليات الإنقاذ وأوقات الكوارث كالزلازل وغيرها.

وبيّن “السيف” أن العربة تحمل مجسات ذكية قادرة على كشف الدخان، ويمكنها تحمُّل حرارة تصل إلى 700 درجة مئوية لمدة ساعة من الزمن دون أن تتضرّر، وهي قادرة على إخماد الحرائق بفعاليةٍ حيث تحمل أسطوانات عدة ذات مواد فعالة لإطفاء الحرائق.

وأفاد “السيف” أن أهم ما يميّز العربة قدرتها على نقل الصورة بجودة عالية إلى جهاز الاستقبال، إذ تحمل العربة كاميرات تزوّد المستخدم بصورةٍ حيّة عن ماذا يحدث بالداخل، لكي يتمكن من اتخاذ القرار المناسب، وتتم حالياً دراسة إمكانية استخدام هذه العربة في المدارس والمستشفيات، بالتنسيق مع الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني “تقنية”.

وضمّ الفريق البحثي كوادر وطنية شابة ومؤهلة، تعمل على تطوير هذه العربة وتجهيزها بالمواد كافة التي يحتاج إليها رجال الإطفاء، لتكون فعالة ومساعدة لهم في أداء مهامهم، وتتقاسم المدينة ملكية وبراءة اختراع هذا المنتج مع شركة هانول الكورية.