الأخبار المحلية

فلكية جدة : ظاهرة ” نادرة ” في سماء المملكة الأحد المقبل

قالت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المملكة تشهد يوم الأحد 8 سبتمبر حدثا نادرا حيث سيعبر هلال قمر ذو القعدة أمام نجم المرتبة الأولى السماك الأعزل ويخفيه عن الراصدين لفترة وجيزة في ظاهرة تسمى ” الاحتجاب ” .
وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : أن ظاهرة الاحتجاب سوف تكون مرصودة في شرق كندا وجنوب غرينلاند وأوربا وشمال إفريقيا وشبة الجزيرة العربية ووسط أسيا وغرب روسيا ، وسيكون الراصدون في الشرق الأوسط لهم الحظ الأوفر لرصد لهذا الحدث نظرا لان الاحتجاب يحدث عند غروب الشمس أو قبل غروب القمر .
وسوف تبدأ ظاهرة احتجاب في المملكة من المنطقة الشرقية بعد غروب الشمس حيث ترصد المرحلة الأولى للاحتجاب عندما يعبر الطرف العلوي المظلم من هلال القمر الذي سيكون مضاء بنسبة 10% أمام نجم السماك الأعزل ، وسيبدأ الاحتجاب في الدمام 6:35 م ، بقيق 6:36 م ، الاحساء 6:36 م ، الظهران 6:36 م ، الجبيل 6:34 م ، ولكن القمر سوف يغرب تحت الأفق قبل عودة ظهور النجم .
وفي المنطقة الوسطى والمنطقة الجنوبية سوف ترصد كافة مراحل الاحتجاب بعد غروب الشمس ففي العاصمة الرياض يبدأ الاحتجاب 6:35 م بعبور الطرف المظلم من هلال القمر أمام النجم ويعود النجم للظهور 7:36 م ، وفي جنوب المملكة يبدأ الاحتجاب في جازان 6:48 م ويظل النجم مختفيا إلى أن يعود للظهور الساعة 7:37 م .
أما بالنسبة للمناطق الغربية والشمالية فلن ترصد المرحلة الأولى لاختفاء النجم خلف القمر نظرا لان الشمس سوف تكون فوق الأفق أو على وشك الغروب ، لذلك ترصد مرحلة ظهور النجم من خلف القمر في مشهد دراماتيكي بعد غروب الشمس. ففي مكة المكرمة سوف يرصد ظهور النجم من الطرف الجنوبي المضيء لهلال القمر عند الساعة 7:35 م ، والمدينة المنورة 7:24 م ، جدة 7:35 م ، وفي شمال المملكة في تبوك يعود النجم للظهور عند الساعة 7:28 م ، عرعر 7:28 م ، الوجه 7:31 م .
وسيتمكن الراصد بالعين المجردة في حال صفاء الجو من رصد نجم السماك الأعزل وإذا لم تتم الرؤية بالعين المجردة يتم الاستعانة بالمنظار الثنائي العينية ولمشاهدة رائعة يفضل استخدام تلسكوب صغير ، فنجم السماك الأعزل هو نجم الربيع والصيف وهو يبدأ في الانخفاض في وهج شمس الغروب يوم بعد يوم في هذا الوقت من العام .
من ناحية أخرى سيلاحظ بعد غروب الشمس وقبل الانتقال إلى ظلمة الليل أن هلال القمر سيكون مقترنا بكوكب الزهرة البراق الذي سيقع في أعلى يسار القمر ويفصل بين الاثنين 3 درجات وسيكونان منخفضين في الأفق الغربي بداية الليل ويكونان مرئيان في السماء لبضعة ساعات بعد غروب الشمس. والى أعلى يسار كوكب الزهرة يقع كوكب زحل ويفصل بين الاثنين 3 درجات وجميعها تشاهد بالعين المجردة.
يشار إلى انه بعد 6 ساعات القمر سوف يحجب أيضا كوكب الزهرة في ظاهرة ترصد في الأرجنتين وتشيلي ولن تكون مشاهدة في المنطقة العربية.