الأخبار المحلية

البدء في تدقيق وثائق لـ 3394 طالباً وطالبة بالخبر

بدأت وزارة التعليم العالي في تدقيق وثائق 3394 من المتقدمين لﻼ‌بتعاث في المرحلة التاسعة من برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لﻼ‌بتعاث الخارجي في مدينة الخبر بفندق الميرديان.

ونفى مستشار الوزارة الدكتور محفوظ الزهراني وجود اعتراضات على القبول حتى اليوم على اوراق المتقدمين من الطلاب والطالبات. وقال ان اكثر الاعتراضات التي ممكن ان تحدث تأتي في معدل طلاب المرحلة الثانوية التي اشترطت الوزارة ان يكون الطالب حاصلا على 90% في معدل الثانوية العامة و80% في اختبار القدرات و80% في اختبار التحصيلي، الا انه بين في حالة نقص درجات لا يحرم من الابتعاث ولكن يدخل في ما يسمى بالبرنامج الالحاقي وهي ان يبتعث على حسابه ثم يحول على البرنامج بعد ان يستوفي شروط الالتحاق في دولة الابتعاث.

وأكد بأن تغير التخصص متاح للمرحلة الثانوية في الوقت الحالي اما الدراسات العليا هناك شروط منها عدم قبول تغير التخصص الا لمن اذا كان هناك امتداد للتخصص الجديد في المرحلة التاسعة.

وأشار الى ان التدقيق سيبدأ في مدينة جدة بفندق الميرديان السبت 7/11 لمدة ثمانية ايام ثم يبدأ التدقيق للمتقدمين في مدينة الرياض بفندق راديسون في 15/11 لمدة خمسة ايام ماعدا اليوم الوطني بعد ذلك تأتي مرحلة التدقيق للمتقدمين في مدينة المدينة المنورة بفندق الموفنبيك وأبها بفندق قصر ابها في 22/11 لمدة يومين بعدها يختتم التدقيق في مدينة القصيم في 25/11 لمدة يومين في فندق الموفنبيك القصيم. وتوقع الزهراني ان يتم خلال اليومين في مدينة الخبر الانتهاء من تدقيق 500 طالب وطالبة مبتعث.

ونبه إلى أن إدارة البرنامج قامت بوضع أيقونة خاصة بتدقيق الوثائق على صفحة البرنامج في موقع وزارة التعليم العالي اﻹ‌لكترونية، مبيناً أن هذه اﻷ‌يقونة تتضمن جميع المعلومات الخاصة بالتدقيق، مع رابط يعرف فيه المتقدم موعده الذي حدد له.

كما أوضح ضرورة إحضار أصول الوثائق للمطابقة، وأن تسليم الوثائق أمر إلزامي، وأن من لم يقدّم وثائقه فسيستبعده النظام إلكترونياً. وأضاف أن بطاقة الهوية الوطنية من الوثائق اﻹ‌لزامية للمتقدمين، وشدد على تأكد المتقدمين من صﻼ‌حيتها، وأﻻ‌ تكون من البطاقات القديمة المنتهية “البلورايد” التي ﻻ‌ تحمل شريحة، حتى وإن كان تاريخ البطاقة ساري المفعول، ومن الوثائق اﻹ‌لزامية أيضاً سجل اﻷ‌سرة للمتقدمات، وجواز السفر، ووثيقة التخرج للجميع.

وخص مستشار وزارة التعليم العالي المتقدمين لمرحلة البكالوريوس بالقول بأن الوزارة ستتسلم أصول شهادة الثانوية العامة غير مختومة من أية جامعة سعودية، ولن يقبل أي طلب بدونها، وإذا كان المتقدم سبق له التقدم لجامعة سعودية، وانسحب منها، أو خُتمت شهادته من الجامعة فيلزمه إحضار إفادة من الجامعة باﻻ‌نسحاب.