الأخبار السياسية والدولية

سوريا تقبل العرض الروسي بخصوص الأسلحة الكيماوية

نقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن وليد المعلم وزير الخارجية السوري قوله اليوم ان الحكومة السورية قبلت العرض الروسي بوضع أسلحتها الكيماوية تحت السيطرة الدولية لتفادي التعرض لضربة عسكرية أمريكية.

ونقلت الوكالة عن المعلم قوله لرئيس مجلس النواب الروسي في موسكو “أجرينا جولة من المحادثات المثمرة جدا مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس الاثنين الذي اقترح مبادرة تتعلق بالاسلحة الكيماوية. وفي المساء وافقنا على المبادرة الروسية”.

وجاء في تقرير الوكالة أن سوريا وافقت لان ذلك “سيزيل أي أسس لعدوان أمريكي”.

##فرنسا تطالب سوريا بوضع أسلحتها الكيمائية تحت سيطرة دولية

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم الثلاثاء ان فرنسا ستقدم مشروع قرار لمجلس الامن التابع للامم المتحدة يضع شروطا لسوريا ويطالبها بوضع أسلحتها الكيماوية تحت سيطرة دولية والقبول بتفكيكها. وقال خلال مؤتمر صحفي في باريس ان مشروع القرار بموجب الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يشمل اجراء عسكريا محتملا واجراء وغير عسكري لاقرار السلام سيحذر من عواقب “وخيمة للغاية” اذا انتهكت سوريا هذه الشروط.

## هيومن رايتس : نظام الأسد هو المسؤول عن الهجوم الكيماوي

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم بعد ان أجرت تحقيقا ان لديها أدلة تشير بقوة الي ان هجوما بغاز سام على مقاتلين من المعارضة السورية في 21 أغسطس اب نفذته قوات الحكومة السورية. واضافت المنظمة الحقوقية التي مقرها الولايات المتحدة في تقرير صدر في نيويورك انها توصلت الي تلك النتيجة بعد تحليل روايات شهود ومعلومات عن المصدر المرجح للهجمات وبقايا للاسلحة التي استخدمت وسجلات طبية للضحايا. وتقول الولايات المتحدة ان هجوم الغاز السام على مناطق تحت سيطرة مقاتلي المعارضة السورية أودى بحياة اكثر من 1400 شخص.