الأخبار المحلية

مبتعثة تزوِّر توقيع مواطن لتملك منزله في لندن بمساعدة موظفَيْن بالسفارة

أدانت المحكمة الإدارية في جدة مبتعثة سعودية سابقة في المملكة المتحدة بجريمتي التزوير والاستعمال، كما ادانت موظفين يعملان بالسفارة السعودية في لندن بتهمة التزوير، وذلك عقب النظر في اتهامات قدمتها هيئة الرقابة والتحقيق ضد المتهمة بتزوير وثيقة منزل في العاصمة البريطانية لرهنه للبنك مقابل قرض.
تلك الاتهامات جاءت بناء على دعوى المالك الاصلي للمنزل والذي اكد قيام المتهمة بتزوير توقيعه لنقل ملكية المنزل اليها دون موافقته واستغلال ذلك في استخراج قرض بنكي وقيامها برهن المنزل نظير ذلك، واكد المالك اشتراك موظفين في السفارة معها في عملية التزوير بعد ان قاموا بالتوقيع على حضوره شخصيا للسفارة من اجل انهاء عملية الهبة للمتهمة، وهو ما مكنها من نقل ملكية المنزل لصالحها.
وانكرت المتهمة قيامها بتزوير توقيع المنزل وقالت «عشت في منزل زوج خالتي بلندن من عام 2000 ــ 2007م، وذلك ابان دراستي هناك»، وقدمت عرضا بالفيديو يوضح طريقة سير كل المعاملات في بريطانيا وما تم بشأنه في المنزل من ترميم واصلاح.
وسألها القاضي عن اتهام المدعي لها بتزوير اوراق تنازله عن المنزل لصالحها، فأجابت «هذا توقيعه وانا لم اوقع أي عقد وقد كلفني عن طريق الفاكس وشفاهة بترميم المنزل ومراقبته ودفع ضرائبه، كما أن اتهامي استنادا على وثائق مزورة فأين الاصول ؟ وجاء بشهود من اقاربي لم يشاهدوني وانا اقوم بالتزوير اذا كان هناك تزوير فعلا».
القاضي : وماذا عن نقل الملكية، هل هو على علم بذلك ؟
المتهمة : أنا لم اقل انه كان متواجدا، فقد ذهبت للسفارة وابلغتهم ان المنزل يحتاج لصيانة وان لم اصلحه، ويجب ان يتم ذلك كوني مسؤولة عن المنزل فقامت السفارة بمساعدتي.
واضافت مكتب البلدية حضر موظفوه وقاموا بالكشف على المنزل ولاحظوا وجود السوس في خشبه والعطب الواضح من الرطوبة وكل ذلك موجود بين أيديكم وبأصول وتقارير رسمية معتمدة تمت ترجمتها، وبعد اصلاح المنزل حضر المكتب المسؤول واطلع عليها وأقر بانها مطابقة لما يجب ان يكون وطلب مني توثيقه.
ناظر القضية للمتهمة : اعترفت في التحقيقات السابقة بتزوير الوثيقة، وهي الهبة لأجل الحصول على ورقة ترميم المنزل، فكيف تتراجعين اليوم عن ذلك ؟
المتهمة : هناك لبس حدث، فأنا لم أزور أي مستند، وما قمت به كان بناء على تكليف من صاحب المنزل الذي فوضني بعمل هذه الاوراق من اجل الحصول على قرض لترميم المنزل، وذلك وفق القانون البريطاني الذي ينص على ان المالك او المستأجر او القائم على المنزل يجب عليه صيانته ومتابعته، وقد طلب مني ذلك ووكلني بالتصرف كما لو كان منزل والدي، وأرسل لي فاكسا وطلب مني اصلاح المنزل وترميمه وفق ما ارى انا، واؤكد لكم ان اخر إصلاحات للمنزل كانت عام 1977م والبيوت البريطانية تبنى من الخشب وهو عرضة للسوس والعطب ويجب القيام بالصيانة دوريا.
ناظر القضية : وماذا عن ورقة الهبة التي قدمها للمحكمة مشيرا الى قيامك بتزويرها ؟
المتهمة : ورقة الهبة مرسلة لي من صاحب المنزل بالفاكس.
القاضي : ذكرت في اقوالك السابقة انك استخدمت نموذج توقيع المدعي والذي كان على ورقة بيضاء، في تحرير تلك الهبة.
المتهمة : هناك سوء فهم لأقوالي وللإجراءات في المملكة المتحدة وتوقيعه تم ادخاله على الجهاز لغرض الترميم، وما هو الغرض الجنائي لذلك فقد دفعت عنه ضررا.
القاضي : من قام بذلك ؟
المتهمة : انا ولا يمكن قبول المعاملة الا بتوقيع صاحب المنزل ؟
القاضي : ولكن المدعي اكد انه لم يقم بذلك التوقيع ؟
المتهمة : انا من قمت بذلك بناء على طلبه وقد ارسل لي التوقيع بالفاكس وهو ما احاول شرحه.
القاضي : اعترفت الان بانك انت من ادخل التوقيع في الجهاز ؟
المتهمة : نعم بناء على طلبه وتوكيله.
القاضي : ولكنه نفى ان يكون قد قام بوهبك المنزل او ان المنزل اصلا يحتاج للترميم ؟
المتهمة : اطلب منه اليمين في ذلك.
القاضي للمدعي : سمعت اقوال المتهمة فهل لديك أي اقوال حول ذلك ؟
المدعي : ما ذكرته غير صحيح وما قامت به هو تزوير توقيعي ولم تطلب مني ترميم المنزل ولو طلبت مني ذلك لما وافقت.
القاضي : طالما انك لا تستطيعين عمل الترميمات الا بموجب توكيل من المالك لماذا لجأت الى نقل الملكية بموجب الهبة محل الاتهام، وهل بامكانك عمل هذه الترميمات دون نقل الملكية ؟
المتهمة : التقييم الاولي لمجلس البلدية يكلف 3 الاف جنيه استرليني وانا لا املكه وانا طالبة مبتعثة وقد ابلغته بذلك، وابلغني ووالدتي بموافقته على أن اقوم بذلك وانهي اجراءات ترميم المنزل، وقد استشرت محاميا فأشار علي بنقل الملكية للحصول على القرض، وبعد ان انهيت ذلك ابلغني انه يريد المنزل وطلب مني الاخلاء ولم اكن استطيع القيام بالترميم دون وضع توقيعه في الجهاز لكي امضي في المعاملات الرسمية ببريطانيا.
القاضي : ولكن المنزل الان باسمك وليس باسمه ؟
المتهمة : ذلك غير صحيح وقد قمت بإبراء للذمة، والمنزل منزله وليس لي حق الانتفاع به او تأجيره او بيعه والجميع يعلم ذلك.
وما قمت به كان للحفاظ على المنزل ولترميمه وبطلب منه ومن والدتي، وقد قمت بذلك على اكمل وجه واستخرجت مبلغ 300 الف جنيه لغرض الترميم، انفقت منها 150 الفا على تلك الاعمال ولديكم فواتير رسمية بذلك، وانا اسددها ولم يتضرر من أي امر، بل كسب ترميم المنزل على احدث مستوى وانا لا زلت ملزمة بالسداد حتى اليوم، وكل ما حدث كان بحسن نية، وما قمت به رفع من قيمة البيت.
واضافت : عند الحصول على القرض الذي نزل في حسابي، لماذا لم اقم بشراء منزل لي ومن ثم اقوم بسداد قرضه دون ان يعلم اذا كان هناك غرض سيئ او قصد جنائي.
أحد موظفي السفارة المتهمين : المتهمة معروفة لدينا من خلال مراجعتها المستمرة للسفارة وطلبت مني التصديق على توقيعها كونها ترغب استخراج قرض من بنك ولا اعرف عن وجود أي هبة، وتم التوقيع بالمصادقة على ذلك، ولم يتم ختم أي اوراق ولا علاقة لي بذلك والتوقيع كمعرف لها.
القاضي : كيف توقع على تعريف والقرض كان مدونا عليه اسم المدعي ؟
المتهم : لم يكن هناك أي توقيع في حينه وتم افهامي من قبل المتهمة ان هذه الاوراق هي لتعريفها بهدف الحصول على قرض وقمت بالتوقيع على الاوراق وكان ذلك على بياض.
الموظف الآخر : حضرت المتهمة وتم التوقيع على اوراق تعريفها بهدف الحصول على قرض.
القاضي : التوقيع على الاوراق كان يشير الى ان صاحب المنزل حضر لديكم في السفارة بهدف منحها المنزل هبة منه.
المتهم : هذا غير صحيح وكان التوقيع لحصولها على قرض من البنك، وتم التوقيع بناء على معرفتها شخصيا وكونها متعاونة مع القسم النسائي في السفارة، ولم يحضر لدينا صاحب المنزل ولم أكن أعلم ان هناك هبة ولم تقدم لي أي اوراق بذلك.
القاضي : هل للمتهمة أي اقوال اخرى تريد اضافتها لمحضر الجلسة ؟
المتهمة : نعم انا ابرئ ذمة موظفي السفارة من أي تهم. القاضي بعد المداولة : قررت ادانة المتهمة بجريمتي التزوير والاستعمال المنسوبة اليها في الدعوى وسجنها عن ذلك سنة واحدة تحتسب من تاريخ ايقافها على ذمة القضية وتغريمها مبلغ 10 الاف ريال، وادانة كل من المتهم الثاني والثالث بجريمتي التزوير المنسوبة اليهما وتعزيرهما بسجن كل واحد منهما عاما كاملا تحتسب من تاريخ ايقافه على ذمة القضية وتغريمه مبلغ الف ريال.