الأخبار المحلية

القضاء على الواسطة واختراق المحصنة يحفظان المال العام وحق المواطن

وجه عدد من قراء عبر شبكات التواصل الاجتماعي رسائل إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد مطالبين فيها بمحاربة جميع أشكال الفساد وتطبيق المساواة على جميع المتهمين والمتورطين في الفساد، إضافة إلى رفع الحصانة عمن تورطوا في قضايا متعلقة بالفساد والتشهير بهم في وسائل الإعلام حتى يكونوا عبرة لغيرهم.
كما أكدوا على أهمية التربية الحسنة والتي تبدأ من الأسرة وغرس المفاهيم الصحيحة التي جاءت في ديننا الإسلامي الذي يحرم جميع صور وأشكال الفساد في الأرض لاسيما أن الأسرة هي عامل رئيس في تنشئة الأجيال على حب وطنهم والحفاظ على مكتسباته والسعي في الارتقاء بكل ما من شأنه رفعة وطننا.

مكافحة الفساد
أحمد الحسيني:
كيف نكافح الفساد؟ نستطيع أن نكافح الفساد بالتربية الحسنة لأبنائنا منذ الطفولة نعلمهم أن الفساد حرام ويفسد الناس والمال قبل الأرض وأن الله لا يحب المفسدين.. التربية هي مفتاح صلاح الأمم.. التربية الدينية والإنسانية هما الأساس وأن يكون هناك نظام صارم وعادل في نفس الوقت.

وجهة نظر
عدنان رفيق:
كيف تنجح مكافحة الفساد ؟ هذا السؤال والإجابة من وجهة نظري هو تطبيق العدالة على الجميع، وعلى أن لا تطبق فقط على فئات معينة من المجتمع، وأن لا تمنح الحصانة لأشخاص فوق المساءلة النظامية مهما علا شأنهم، ولكن من وجهة نظري ونظر معظم المثقفين أن الفساد مستمر.

محاسبة القوي
عبدالله بن صالح:
هناك إجماع من جميع البشر بمختلف ألوانهم ودياناتهم أن الفساد منبوذ، والمفارقة أن الفساد منتشر (عيني عينك) في بلاد الإسلام، بينما في الغرب على النقيض وبكل بساطة تلك الدول تملك الرغبة والإرادة في مكافحة الفساد وتمكنت من ذلك فيحاسب القوي قبل الضعيف.. هي نماذج ناجحة في اجتثاث الفساد وعندما نصل إلى تلك الإرادة ونبلغ تلك العزيمة فيمكن أن تستفيد من تجربتهم لنطبقها في بلادنا.

أبلغ عن مخالفة سعودة وهمية
تهاويل الدمجاني:
توجد شركة مسجلة فيها حوالي 60 سعوديا ويعمل لديهم 13 على رأس العمل وتم إبلاغ الهيئة بذلك.

محاسبة المسؤولين
محمد:
الغالبية من المواطنين يشعرون أن الهيئة ليس لها سلطة لذلك يجب تغيير هذه الصورة لدى الجمهور لكي يتفاعلوا مع الهيئة .. كذلك من الأشياء التي تعزز هذه الصورة الفساد الظاهر في المرافق العامة والذي يشاهده الأعمى وهنا يتساءل المواطن لو كانت الهيئة جادة في مكافحة الفساد لكان الأولى القضاء على الفساد الظاهر بتتبع خيوطه وهو ما سوف يوصلها لمن وراء هذا ومن ثم القضاء عليه، ولكن أعتقد أن الهيئة صلاحياتها مقيدة ومحدودة.

نزيه:
تعتمد عملية مكافحة الفساد ونجاحها على القضاء على الواسطة.. مثال تقدمت من قبل بمراسلة مكافحة الفساد بخصوص سرقة واستغلال للنفوذ واضحة بالصور والأدلة، ولم يتم التجاوب معي لأن المشتكي قد تكون لديه واسطة من أحد المسؤولين في المنطقة.

فروع جديدة
أحمد المزيني:
نعم هذا المطلوب مكتب لمكافحة الفساد في كل مدينة ويكون مدعوما بمهندسين ومحاسبين كل صباح يعمل جولات على قطاعات الدولة لا سيما البلديات ومشاريعها وطرق صرف مخصصاتها ولاسيما أن مشكلة ديوان الرقابة تنحصر جولاتهم على مراقبة كشوفات الحضور والانصراف فقط.. شكراً لكم.

متعب المالكي:
الفساد داء عضال سبب انتشاره ضعف الإيمان وعدم الخوف من الله.

بلاغ بالصور
بندر الجهني:
اقترح على هيئة مكافحة الفساد بأن يكون هناك نسخة من المنتديات مغلقة لا يطلع عليها إلا صاحب الموضوع وإدارة موقع مكافحة الفساد، حيث يسهل على الجميع طرح مواضيعهم وتأييدها بالصور لتتأكد الهيئة بطريقتها عن صحة ما جاء بالمواضيع دون تقيد واشتراط تسجيل هوية وأمور يتخوف منها كثير من أفراد المجتمع.
وحيث إنني أعمل بإدارة حكومية تم عمل صيانة للمبنى بمبلغ تجاوز 1.2 مليون ريال، والآن بعد مرور سنة طلب منا مغادرة المبنى لأنه غير صالح.. أين ذهب المليون ريال؟ ومن المستفيد، ولا نستطيع إثبات ما جرى إلا بالصور.

الواسطة والفساد
علي سعيد آل عثمان:
تم حفظ الشكوى التي تقدمت بها بسبب الواسطة والمحسوبيات وخدمة للشخص الذي تقدمت بالشكوى ضده هل يعتبر هذا من الفساد الإداري؟ وهل الهيئة يمكن لها فتح القضية وإرجاع حقوقنا ؟ لماذا لا ترسل لجان إلى المناطق لا ستقبال الشكاوى (معلن عنها) ما هي طريقة التواصول مع الهيئة؟ وشكرا..

محمد الهلالي:
لكي يقضى على الفساد لابد من التحول للتعامل الإلكتروني والابتعاد عن مقابلة الموظف والاستفزاز من قبل بعض ضعاف النفوس.

فساد المؤهلات
أحمد الغزواني:
وضع الشخص غير المؤهل أصلا في مجال العمل وهو لا يحمل غير الشهادة الثانوية أو دبلوم على الأكثر إن وجد.. هل هذا الشخص مؤهل بأن يدير جهازا حكوميا أو مؤسسة بل تجد بعض الموظفين من يعملون تحت إدارته مؤهلين تأهيلا عاليا ويحملون شهادات عليا، ولكن الواسطة والمحسوبية هي من وضعته في مناصب نحن بحاجة إلى جهاز يحاسب ويتابع المسؤولين بشكل فعلي، ومن الحالات التي توصف باستغلال النفوذ هو ما يفعله البعض من توظيف أبناء قبيلته أو عائلته ويضرب بالأنظمة عرض الحائط.

حقوق المعلمين والمعلمات
عمر الحربي:
النظر في قضية المعلمين والمعلمات من درجات مستحقة وفروقات مالية من عام 1418هـ – 1429هـ حيث إن المعلمين من قبل هذا التاريخ ومن بعده كل أخذ حقه كاملا فما ذنب هؤلاء نناشد رئس لجنة الفساد أن ينظر لحل عاجل لقضيتنا والذي يبلغ عددهم (200 ألف معلم ومعلمة).

عصب المشكلة
بندر محمد باحكيم:
عصب المشكله في نظري هو ضعف آلية التوظيف (استقطاب، اختيار، توظيف) لترشيح موظفي القطاع الحكومي ((الخدمة المدنية)) قارن بين آلية التوظيف للشركات الكبرى مثل أرامكو وسابك وبين آلية توظيف الخدمة المدنية.. ستجد فرقا كبيرا واختيار الموظفين وأسلوب الاختيار له أثر كبير جدا في نجاح المنظمة.

عايض الشهري:
إدخال النظام الإلكتروني في جميع التعاملات المادية.

أبو معاذ:
نكافح الفساد بإعطاء المكافآت المجزية للمبلغين وافتتاح فروع للهيئة في المناطق والمحافظات وسن الأنظمة الصارمة للهيئة وعدم الاكتفاء بالإثباتات كون أن المختلسين والفاسدين غالبا لا يتركون أثرا لجرائمهم.

راكان الجهني:
مكافحة الفساد تكون بالتشهير بالفاسدين وبالفساد الذي اقترفوه، إذا علم الفاسد أنه إذا تم ضبطه بقضية فساد سيتم التشهير به سيبتعد عن الفساد رغبة في عدم فضحه، وبهكذا ينتهي الفساد عندنا أو على الأقل يتم الحد منه كثيرا.