الأخبار المحلية

تقرير يثبت تعذيب معتقل سعودي بالعراق

أثبت تقرير طبي عراقي تعرض المعتقل السعودي بتال بتال للتعذيب في سجن الرصافة وانتزاع اعترافات منه بالقوة، فيما ينتظر صدور تقارير عن 3 معتقلين آخرين خلال شهرين، في حين منعت حكومة المالكي لجنة نيابية من تفقد أوضاع 5 سجون.
وقال وكيل المعتقلين السعوديين المحامي حامد أحمد إن التقرير صادر عن معهد الطب العدلي التابع لوزارة الصحة العراقية، معلناً أنه سيقدمه إلى المحكمة لأنه يكشف تورط محققين في تعذيب المعتقلين السعوديين مما قد يسقط الأحكام الصادرة بحق بتال الذي وجهت إليه 4 تهم تتعلق بـ”الإرهاب”.
وفي بغداد، واجهت لجنة حقوق الإنسان النيابية العراقية عقبات تمثلت في إجراءات حكومية، تمنعها من زيارة السجون للاطلاع على حقيقة الانتهاكات التي يتعرض لها النزلاء. وحملت عضو اللجنة وصال سليم، رئيس الحكومة مسؤولية تعطيل دورها الرقابي، لإصداره أوامر تمنع زيارة السجون العراقية من قبل المنظمات الإنسانيـة والجهـات الرقابية.

واجهت لجنة حقوق الإنسان النيابية العراقية عقبات تمثلت بإجراءات حكومية، تمنعها من زيارة السجون العراقية للاطلاع على حقيقة الانتهاكات التي يتعرض لها النزلاء، وسط تأكيد وزارة العدل اعتماد المعايير الدولية في إدارة أماكن الاحتجاز التابعة لها. وحملت عضو اللجنة وصال سليم عن القائمة العراقية، رئيس الحكومة نوري المالكي مسؤولية تعطيل دورها الرقابي، لإصداره أوامر تمنع زيارة السجون العراقية من قبل المنظمات الإنسانية والجهات الرقابية.
وقالت للصحيفة، “طالبنا أكثر من مرة وزير العدل حسن الشمري بزيارة أعضاء اللجنة السجون، لكن جوبهنا بالرفض، وأخبرنا الوزير شفويا بأن المالكي أمر بمنع زيارة خمسة سجون من ضمنها معتقل أبو غريب”. وأضافت أن تنفيذ وثيقة تحقيق السلم الاجتماعي الموقعة من قبل بعض القادة السياسيين الخميس الماضي، يتطلب إيقاف انتهاكات حقوق الإنسان بالسجون العراقية، موضحة “يشهد سجن أبو غريب وبشكل متكرر انتهاكات لحقوق الإنسان، ووصلتنا الكثير من الشكاوى، وقبل أسبوع توفي أحد المعتقلين من أهالي ديالى صادرة بحقه عقوبة السجن لثماني سنوات بتهمة الإرهاب، لذلك نحن نقول إذا كانت هناك وثيقة شرف وقعها القادة السياسيون فيجب أن يلتفتوا إلى ما يحصل في السجون”.
وبدوره استبعد المتحدث باسم وزارة العدل تسجيل حالات انتهاكات لحقوق الإنسان بالمعتقلات العراقية. وقال “من يتحدث عن وجود تعذيب وانتهاكات لحقوق الإنسان، فهو يستخدم ورقة أصبحت محروقة اليوم، والسجون العراقية مطابقة للمعايير الدولية وقطعت شوطا طويلا في هذا المجال”.
وكانت منظمات دولية ومحلية تعنى بحقوق الإنسان أشارت إلى وجود حالات انتهاكات بحق السجناء والمعتقلين في السجون العراقية، الأمر الذي نفته وزارة حقوق الإنسان في أكثر من مناسبة.
أمنيا شهدت العاصمة بغداد أمس إجراءات أمنية مشددة بحثا عن سيارات مفخخة وانتحاريين دخلوا إلى أحياء متفرقة لاستهداف مناطق محددة، بعد أقل من 24 ساعة على التفجيرين اللذين استهدفا مجلس عزاء في مدينة الصدر. وعزا مصدر أمني تشديد الإجراءات إلى توفر معلومات دقيقة عن تنفيذ اعتداءات إرهابية في أحياء متفرقة من العاصمة. وفي محافظة كركوك شمالي العراق انفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري مستهدفا مديرية الدراسات الكردية.