الأخبار السياسية والدولية

الأسد: الغرب يثق في القاعدة أكثر من ثقته بي

اعترف الرئيس السوري بشار الأسد إنه ارتكب اخطاء هو ونظامه وذلك خلال مقابلة مع مجلة “دير شبيجل” الألمانية نشرت اليوم الأحد، لكنه قال إن حكومته ” ليس لديها خيار سوى الثقة في انتصارنا”. وقال الأسد إن ” هناك أخطاء شخصية يرتكبها الأفراد… جمعينا نخطئ. كما أن الرئيس يخطئ”. وعرض الأسد إجراء انتخابات قبل انتهاء مدته الرئاسية في أغسطس 2014 لكنه رفض القول إذا ما كان سيرشح نفسه أم لا.

وذكر الأسد ” لأ أفضل القول في الوقت الراهن إذا ما كنت سأخوض الانتخابات أم لا… إذا لم تكن هناك إرادة شعبية تقف خلفي، فلن أخوض الانتخابات”. ولدى سؤاله عن إذا ما كان يمكن الوصول لحل للصراع عبر مائدة المفاوضات، أجاب الأسد قائلا ” مع المسلحين؟ لا. وفقا لتعريفي، فإن أى معارضة سياسية ليس لديها أسلحة”.

ونفى الأسد مجددا اتهامات الغرب بقيامه بشن هجمات بمواد سامة على مدنيين أو المعارضة المسلحة. أعرب الأسد عن ترحيبه بدور وساطة محتمل من قبل ألمانيا في النزاع السوري.

وقال الأسد في العدد المقرر صدوره غدا الاثنين: “سأسعد حين يأتي إلى دمشق مبعوثون من ألمانيا للتحدث معنا عن الأوضاع الحقيقية… ويمكنهم بعد ذلك القيام بجهود إقناع هنا”.

وفي المقابل أوضح الأسد قائلا: “عندما يتحدثون (المبعوثون) معنا فهذا لا يعني أنهم يدعمون حكومتنا” ، مضيفا أن ألمانيا والنمسا لا زال لديهما “النظرة الأكثر موضوعية” للأحداث في المنطقة.

وأكد الأسد قائلا: “إذا كنتم لا زلتم تعتقدون أنه يتعين عليكم عزلنا ، فإنني سأقول فقط: إنكم تعزلون أنفسكم بذلك عن الواقع. الأمر يدور هنا أيضا حول مصالحكم… ماذا ستجنون عندما يمرح تنظيم القاعدة في فنائكم الخلفي ، عندما تدعمون الاضطراب لدينا؟ عليكم إعادة التفكير في سياستكم بعد مرور عامين ونصف”.

ووصف الأسد روسيا بأنها “صديق حقيقي” بينما انتقد باقي المجتمع الدولي، قائلا ” أعتقد أن الغرب يثق في القاعدة أكثر من ثقته بي”.