أخبار التكنولوجيا

موقع عربي لوزن الشِّعر عبر الإنترنت

توسعت شبكة الإنترنت في المنافع التي تقدمها للمستخدمين حتى طرقت باب الشعراء ومحبي الأدب، مع إعلان مهندس برمجيات وشاعر سوري عن إطلاقه المرحلة الثانية من برنامج لمعالجة الشعر ‘عروضياً’ عبر شبكة الإنترنت.

وأعلن مختار سيّد صالح المعروف في الأوساط الأدبية باسم مختار الكمالي وهو مهندس برمجيات وشاعر سوري من مدينة البوكمال، عن مشروعه الذي يسمح بتقطيع بيوت الشعر بحسب تفعيلاتها ويكشف الخلل في أوزانها، وهو ما سيدعم بشكل رئيس الشعراء المبتدئين.

وقال الكمالي عبر موقعه الخاص: لسنوات طوال كنت أعتبر مشروع الفراهيدي تجربة برمجيَّة خاصَّة بي فقط وهذا ما كنت أسميه المرحلة الأولى، لكن وبعد إطلاق مشروع الفراهيدي على الويب بصورتِهِ الحاليَّةِ فالمشروع يمر بالمرحلةَ الثَّانيةَ التي أرى لها آفاقا لا حدود لها.

وأضاف الكمالي في الصفحة الخاصة بالتعريف بالبرنامج: البرنامج عبارة عن نظام حاسوبي يهدف إلى توظيف برمجيات الحاسب الآلي في معالجة الشعر العربي عروضياً بحيث يصبح في مقدور الآلة تشريح أي نص شعري أو غير شعري تشريحا صحيحاً من الناحية العروضية، وقد استوحي اسم المشروع من اسم العالم الجليل الخليل بن أحمد الفراهيدي الذي اكتشف أوزان الشعر العربي وقام بصياغة قواعدها ووضع مصطلحات علم العروض من خلال استقرائه للمنجز الشعري العربي حتى زمانه.

ويستهدف البرنامج جمهور الشعراء الشباب، وطلاب الأدب العربي ومحبيه من الراغبين في إتقان عروض الشعر العربي والتمكن من الكتابة الوزنية للمساهمة في رفد حركة الإبداع الشعري العربية شعرا ونقدا، وذلك من خلال وجوده أداة تتلاءم ومتطلبات العصر بين أيدي هؤلاء المبدعين.

وقال الكمالي في تصريحات سابقة نشرتها وكالة أنباء الشعر العربي إن مشروع الفراهيدي هو برنامج حاسوبي له أهميّة خاصّة جدّاً لأنه البرنامج الحاسوبي الوحيد الذي يوظّف تقنيّات وأساليب المعالجة الآلية للّغات الطبيعيَّة الحيَّة في مجال الشعر العربي بطريقة تسمح له بتقطيع أي نص شعري تقطيعاً وزنيّاً بشكل صحيح.

ويتوافر «الفراهيدي» في نسختين، نسخة على شكل برنامج يمكن تنصيبه على الأجهزة المكتبية والمحمولة وهي لمن لا يملك وصولاً دائما للإنترنت، ونسخة جاهزة على الويب لمن يرغب في اختبار النسخة التجريبية من المشروع عبر العنوان [url]www.faraheedy.com[/url].

ويقدم الموقع في نسخته التجريبية خدماته ومعلوماته المتعلقة بعلم العروض منها المعلومات النظرية وذلك من خلال بوابة ‘العروض نظرياً’ والتي تقدم مرجعا نظريا بشرح مبسط لبحور الشعر كلها بحراً بحرا مع جوازاتها والعلل التي تطرأ عليها، كما تظهر أيضا الموسيقى الخاصة بكل بحر من خلال تأدية ضابط البحر على مقامات غنائية بأمثلة من عيون الشعر العربي.

ومن أبرز محتويات الموقع معالج كتابة القصيدة والذي يساعد الشاعر الشاب على كتابة قصيدته الشعرية الموزونة بيتاً فبيتاً إن كانت عمودية أو مقطعاً مقطعاً إن كانت تفعيلية، وذلك باستهداف الشاعر الشاب بحرا شعرياً معيناً من البداية مما يتح للبرمجية مساعدته في معرفة أماكن النجاح وأماكن الإخفاق وتقديم النصائح بشأن الأخيرة بسهولة ويسر.