الأخبار المحلية

“الزراعة” تعلن جاهزيتها لمواجهة “الجراد” عقب رصد نشاط مبكر بالمملكة

رصدت وزارة الزراعة، ممثلةً بالمركز الوطني لمكافحة وأبحاث الجراد بجدة، نشاطاً مبكراً للجراد الصحراوي بالمملكة، وذلك بوجود إصابات بمجموعات صغيرة من الدبا “الحوريات”، بمواقع التكاثر الشتوي جنوب غرب وغرب المملكة؛ نتيجة لتكاثر محلي لحبات الجراد الانفرادي المتجمِّعة في مناطق هطول الأمطار المتوسطة والغزيرة، وغير المعتادة خلال الشهرين الماضيين “يوليو” و”أغسطس” 2013م.

أوضح ذلك مدير عام المركز الوطني لمكافحة وأبحاث الجراد بجدة المهندس عدنان سليمان خان، مبيناً أن المركز يتابع وعلى مدار الساعة نشاط الجراد الصحراوي على الصعيد المحلي بالمملكة، والدول المجاورة، ليتسنَّى له وضع الخطط المناسبة والاستعداد لمواجهة الغزو المحتمل، والمكافحة لأي تكاثر قد يحدث في المملكة.

وأفاد “خان” بأن ظهور الإصابة الحالية كان متوقعاً، وتشير لذلك التقارير الشهرية الصادرة من المركز للأشهر الماضية، خاصة بعد تكرار هطول الأمطار المتوسطة والغزيرة على بعض مواقع التكاثر، مع وجود حبات من الجراد الانفرادي بتلك المواقع (بقايا الجراد من الموسم السابق).

كما أشار “خان” إلى أن الوزارة ممثلةً في المركز، وبالتنسيق مع الإدارة العامة لوقاية المزروعات، قد أتمَّت استعدادها لمواجهة غزو الجراد، من حيث تعزيز ودعم آليات ومعدات المكافحة وتأمين المبيدات والمستلزمات الضرورية لفرق المكافحة.