أخبار التكنولوجيا

حقوق الإنسان تتحرى عن فيديو «ضرب العامل الآسيوي»

شرعت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في خطواتها الرسمية للتحري عن مقطع الفيديو الذي يظهر فيه مواطناً وهو يعتدي بالضرب على عامل آسيوي بشكل عنيف بحجة أنه تحدث مع زوجته.

وفي الوقت الذي تناقل فيه متابعون على نطاق واسع جداً المقطع والذي يظهر أنه سجل داخل غرفة بمنزل المواطن الذي ظهر يضرب العامل، أولت وكالات أنباء عالمية وشبكات إخبارية دولية كوكالة (فرانس برس) وشبكة الـ(CNN) وغيرها اهتماماً لافتاً بالقضية.

وقال رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني لـ”الرياض” في اتصال هاتفي اليوم أنهم يتابعون القضية ويتحققون مما ظهر في المقطع، مشيراً إلى أنهم سيخاطبون الجهات الأمنية للتحري عن الموضوع كاملاً، موضحاً في هذا الصدد أن أولى خطواتهم في هذه القضية وفي مثل هذه المقاطع التي يتم تداولها هي “رصد” المقطع، ثانياً يتم “التحقق” مما تم تداوله والتنسيق مع الأجهزة المختصة للكشف عن مدى صحتها لأنه قد تخرج مقاطع غير صحيحة أو لا تعكس الواقع، وأخيراً تطلب الجمعية بعد ذلك من الجهات المعنية مساءلة المتسبب وتطبيق العقاب المستحق.

ودعا القحطاني في تصريحه أرباب العمل عموماً ومن تربطهم علاقة مع العمالة على اختلاف جنسياتهم إلى احترام حقوق العمالة وعدم الإساءة اليهم مهما كان، كما دعا في الوقت نفسه العمال للالتزام بحقوق ومتطلبات العمل التي تفرضها عليهم العقود الموقعة بينهم وعدم الإخلال بأنظمة وتعليمات العمل.

وكان المقطع الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي ولاقى تفاعلاً كبيراً من المواطنين والمتابعين يظهر شاباً سعودياً ينهال بالضرب باليدين والرجلين لكماً ورفساً على العامل قبل أن يستخدم عقاله مسدداً عدد من الضربات لجسد العامل، متهماً إياه بأنه كان يتحدث مع زوجته، وبدأ العامل الذي يرتدي زي عامل نظافة منهكاً متوسلاً للشخص الذي يضربه…