الأخبار السياسية والدولية

سيئول : كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة نووية رابعة

ذكرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية اليوم أن جارتها الشمالية مستعدة لاجراء تجربة نووية أخرى لكن لم يتم رصد أي مؤشرات على أنها ستكون وشيكة في موقعها الرئيسي في الطرف الشمالي الشرقي من البلاد. وأطلع نائب وزير الدفاع الكوري الجنوبي بايك سيونج-جو برلمانيين من حزب “ساينوري” الحاكم بشأن حالة موقع الاختبار “بونجي” في المنطقة الشمالية الشرقية خلال اجتماع للجنة الامنية الخاصة حول الاسلحة النووية الكورية الشمالية وسط تزايد التكهنات حول احتمال إجراء تجربة نووية أخرى ، طبقا لوكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية للانباء.

ونقل المشاركون عن بايك قوله إن النفق الجنوبي من موقع الاختبار الواقع تحت الارض يمكن استخدامه في انفجار آخر في أي وقت لكن ليس هناك حاليا أي مؤشر على حدوث ذلك. وأضاف بايك أن النفق الغربي حيث جرى الانفجار الثالث في شباط/فبراير الماضي قيد الانشاء حاليا. ومن المتوقع أن تحصل بيونجيانج على ستة كيلوجرامات من البلوتونيوم من النوع المستخدم في صناعة الاسلحة بحلول نهاية العام المقبل إذا استمر تشغيل مفاعل يونجبيون النووي في المرحلة الحالية طبقا لبايك.

وكانت كوريا الشمالية قد استأنفت العمليات في مجمع “يونجبيون” النووي الذي كانت قد أوقفته سابقا مما سيسمح لها باستخراج بلوتونيوم من قضبان الوقود المستنفد.

وجرى إغلاق المفاعل النووي الرئيسي في البلاد بموجب اتفاق جرى التوصل إليه في المحادثات التي تناولت نزع الاسلحة النووية الكورية الشمالية مقابل حصولها على معونات في عام 2007 .

وتشهد شبه الجزيرة الكورية توترات على خلفية قيام كوريا الشمالية باطلاق صاروخ بعيد المدى في شهر ديسمبر عام 2012 واجراء تجربة نووية ثالثة في شهر فبراير وخمسة صواريخ قصيرة المدى في مايو الماضي مما ادى الى فرض عقوبات دوليةعلى بيونجيانج التي ردت على ذلك بتهديدات بالحرب ضد كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

كانت كوريا الشمالية قد اجرت تجربتين نووييتين في عامي 2006و2009 الحالي …