الأخبار المحلية

رئيس المظالم: المحاميات غير ممنوعات من المرافعة

أكد رئيس ديوان المظالم الشيخ عبدالعزيز النصار رئيس مجلس القضاء الإداري، أنه لا يوجد أي مانع من حضور المرأة للجلسات في المحاكم والمرافعات سواء كانت محامية أو وكيلة، مبينا أن ديوان المظالم يقوم بتنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين لتوظيف المرأة والبدء فى هذه الخطوة، كما أنه قائم على اتخاذ الاجراءات النظامية بالاعلان ومن ثم إجراء المقابلات لمن تقدمن على الوظائف من النساء، مفيدا أن اللجان المخصصة اختارت 60 مرشحة، وبدأت بالتواصل معهن لمطابقة مستنداتهن وهي فقط في الوظائف الإدارية بمثابة معاونة، أما الوظائف المناطة للنساء حاليا فمهامها ابتدائية الآن، وتتركز في قيد القضايا والاستعلام عنها وتسليم الأحكام كخدمة مقدمة للمراجعات من النساء للديوان.
ودحض خلال افتتاحه أمس محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة عسير صحة تأخر إنجاز القضايا، مستندا على آخر إحصائية لقضايا الاستئناف بجميع محاكم المملكة من عام 1434هـ، مضيفا «لا تشكل 2% ولكن قد تكون هناك قضايا لها ظروف معينة وليست بسبب الديوان بل لظروف مواتية وهي إما أن تنقض من الاستئناف وتعاد للمحاكم الإدارية لنقص فيها أو لإجراء معين».
وقال الشيخ النصار إنه بافتتاح محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة عسير اكتمل توزيع محاكم الاستئناف الإدارية في مناطق المملكة وفق آلية العمل التنفيذية لنظامي القضاء وديوان المظالم، لتصبح محاكم الاستئناف الإدارية بذلك أربع محاكم تتقاسم الاختصاص المكاني للمحاكم الإدارية تيسيرا على المواطنين وتحقيقا للعدالة الناجزة.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، قد استقبل في مكتبه بالإمارة أمس، رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبدالعزيز النصار، يرافقه رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة الشيخ مرعي آل مجدوع اللذين قدما للسلام على سموه في اطار افتتاحه محكمة الاستئناف الإدارية بالمنطقة.
وثمن سمو أمير منطقة عسير دعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (حفظه الله) لسلك القضاء في المملكة، مؤكدا على جاهزية الإمارة وجميع الأجهزة الحكومية بالمنطقة لتسهيل مهام القضاة. ..