الأخبار المحلية

الغذاء: محاليل الغسل الكلوي مخالفة للمواصفات

أكدت تحاليل مخبرية أجرتها الهيئة العامة للغذاء والدواء، على عينات بعثتها المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران للتحقق من صلاحية بعض الأدوية الطبية التي تعرضت لسوء تخزين، أن نوعين من محلول حمضي للغسل الكلوي بتشغيلتين مختلفتين، غير مطابقة لمواصفات الشركة الصانعة، فيما طابقت فيزيائيا وكيميائيا ثلاثة أنواع من محلول صوديوم مواصفات الشركة.
وتجاهل خطاب الهيئة العامة للغذاء والدواء الموجه لصحة نجران، إيضاح ما إذا كانت الأدوية قد تعرضت لسوء تخزين من عدمه.
وأكد مصدر في الشؤون الصحية بمنطقة نجران ، أن الادوية لا تزال قيد التحفظ داخل التموين الطبي ولم تتصرف الصحة فيها حتى الآن، مبينا أن الصحة تلقت نتائج أولية ولا تزال تنتظر النتائج النهائية والتي على ضوئها يتم رفع الحظر على الأدوية من عدمه.
في المقابل أوضح مدير فرع الشركة الموردة للأدوية بالرياض محمد عنتر، أن الشركة لم تتلق أي خطابات عن مصير الأدوية حتى الآن، وعندما واجهته بخطاب الهيئة العامة للغذاء والدواء الذي يشير إلى مخالفة الأدوية لمواصفات الشركة المصنعة، قال «أعتقد بان المقصود من كلمة عدم مطابقة للمواصفات يدور حول التغليف أو شكل العبوة، ولم تكن نتيجة التحليل عن المنتج».
وتعود تفاصيل القضية إلى ضبط شاحنات نقلت الأدوية مثار الخلاف قبل 4 اشهر، من قبل إدارة الرقابة الشاملة بأمانة منطقة نجران، وتحرير محضر رسمي يشير إلى أن عملية النقل غير نظامية ومخالفة للاشتراطات الصحية، وناقشت في حينها القضية من جميع الأطراف….