الأخبار السياسية والدولية

محلل سعودي يرد على مغالطات كاتب أمريكي عبر مقال بـ “سي إن إن”

في مقال لشبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، يرفض المحلل السياسي والكاتب السعودي، نواف عبيد، اتهام الكاتب الأمريكي فريد زكريا للسياسة السعودية بأنها “غير مسؤولة”، وذلك تعقيباً على قرار المملكة برفض مقعد مجلس الأمن، ويؤكد عبيد أن هذه الاتهامات “هي بحد ذاتها مضللة، وأن قرار السعودية يرسخ استقلالية سياستها الخارجية، المستقرة والناجحة والمسؤولة أكثر مما يدرك البعض”.

وفي مقاله “هذا ما يجهله البعض بالغرب عن سياسة السعودية” يقول الباحث في مركز “بيلفر للعلوم والشؤون الدولية” بكلية كيندي للعلوم الحكومية، عضو مركز الملك فيصل للأبحاث والدراسات الإسلامية، نواف عبيد: “النقاشات التي تصاعدت مؤخراً بعد رفض السعودية شغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن أظهرت مدى الارتباك حول السياسة الخارجية السعودية وأعادت طرح الأسئلة حولها، غير أن الانتقادات الموجهة ضد تلك السياسة واتهامها بأنها “غير مسؤولة” هي بحد ذاتها مضللة، فرغم ما قيل عبر وسائل الإعلام، بما في ذلك مقال فريد زكريا حول الموقف السعودي، فإن أسس السياسة الخارجية السعودية لم تتبدل منذ عقود، وهي واضحة وثابتة”.

ويرصد “عبيد” أسس هذه السياسة وأبرز تجلياتها ويقول: “لقد وصف وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، السعودية بأنها “لاعب كبير” في العالم العربي، واستنادا إلى هذا الوصف فإن المملكة تسعى إلى تعميم الاستقرار الاقتصاد والأمن السياسي في المنطقة، من خلال سياسة معتدلة ونشيطة واستراتيجيات تهدف إلى التصدي للمخاطر التي تمزق العرب والمسلمين، وهذه المقاربة السعودية تظهر بوضوح في خطوات الرياض الأخيرة.. فعندما حاول متمردون إسقاط الحكومة البحرينية عام 2011، تدخلت قوات خليجية من درع الجزيرة، بقيادة سعودية، من أجل حماية البنية التحتية في المملكة الصغيرة، كما أن السعودية لعبت دورا كبيرا في إحلال الاستقرار باليمن، وذلك من خلال حزمة المساعدات الأمنية والاقتصادية والمبادرات التي أتاحت رحيل الرئيس علي عبدالله صالح وبدء مرحلة انتقالية تعمل خلالها الحكومة على وضع دستور جديد تمهيدا لانتخابات مقررة العام المقبل.. وفي مصر، تدخلت السعودية بصفتها لاعبا حاسما في مواجهة أيديولوجيا جماعة الإخوان المسلمين، ولعبت دورا في توفير الموارد المالية التي ساهمت في تقوية الحكومة المؤقتة والمعتدلة الموجودة اليوم في القاهرة”.

ويعلق عبيد قائلاً: “لقد أدت هذه المقاربة السعودية إلى زيادة الثقة في السياسة الخارجية للمملكة وتحولها من ردة الفعل إلى الفعل، إذ للسعودية دور كبير وعالمي في مكافحة التطرف”. ويضيف الكاتب: “لكن مسؤولية السعودية لا تقف عند حد التصدي للإرهاب، فلديها مسؤوليات أكبر تتعلق بضمان الأمن الاقتصادي الدولي انطلاقا من موقعها على رأس الدول المصدرة للنفط في العالم، لقد أدار السعوديون إنتاجهم النفطي بطريقة منطقية وواعية وحافظوا على تدفق الموارد النفطية وتصدوا لخطر حصول اضطرابات غير متوقفة في الأسواق كما حصل مع دول مثل إيران والعراق وفنزويلا”.

ثم يتناول عبيد قضية مقعد مجلس الأمن ويقول “إن البعض قد يسأل عن دوافع رفض السعودية له إذا كانت فعلا راغبة في لعب دور دولي مسؤول، والإجابة هي أن القرار كان جزءا من جهودها لترسيخ مسار أكثر استقلالية، فالرياض وجدت أن هوة الخلاف بينها وبين واشنطن ودول أخرى قد اتسعت بسبب طريقة التعامل مع الملف السوري، وقد كرر وزير الخارجية السعودي قبل أيام دعوة مجلس الأمن إلى التدخل لـ “إنقاذ” سوريا”. ويضيف الكاتب: “إذا ما كانت السياسة السعودية الخارجية المستقلة تبدو تصرفا “غير مسؤول” بالنسبة لفريد زكريا، فهذا حقه. ولكن الحقائق التاريخية تظهر أن السياسة الخارجية للمملكة مستقرة وناجحة ومسؤولة أكثر مما يدرك البعض”.​