أخبار الجوف

سدو الجوف ينطلق بمشاركة 100 أسرة غداً

تنطلق فعاليات مهرجان السدو بالجوف يوم غداً الأحد وتستمر لمدة خمسة أيام والتي ينظمه فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الجوف بمركز الأمير عبدالإله الحضاري بسكاكا .

وبين المدير التنفيذي للفرع الأستاذ حسين الخليفة أن عدد المشاركات في المهرجان من الأسر المنتجة قرابة 100 أسرة من المنطقة والمناطق الشمالية بالمهرجان و يعرضن عدد كبير من قطع السدو المصنوعة يدوياً , إضافة لعدد من الفعاليات المصاحبة والزيارات للمهرجان , لافتاً أنه تم إنهاء الإستعدادات لإنطلاق المهرجان .

وأكد الخليفة أن معرض المهرجان يعد من أكبر المعارض بالمملكة لعرض السدو وسيشارك به قطع مختلفة من النادر الحصول عليها خارج المعرض , وقال الخليفة أن المنطقة تمتلك أيدي ماهرة بصناعة السدو لما يعود له من تاريخ عريق مع هذه الصناعة اليدوية التي تفوق عشرات السنين , حيث اشتهرت نساء الجوف بصناعة السدو والكثير منهن يجهزن منزلاً كاملاً بصناعة يدوية , وقال أن سيدتين لدورات ماضية من الجوف حققن جائزة سوق عكاظ بصناعة السدو , كما شاركت سيدات من المنطقة بمعارض داخلية ودولية بالسدو .

وتحدث الخليفة عن السدو مبيناً أنه هو أحد أنواع النسيج البدوي التقليدي الذي ينتشر في التقاليد البدوية ، وخاصة في شبة الجزيرة العربية. وهو كل ما هو منسوج علي طراز أفقي. غالباً ما يستخدم وبر الجمل أو شعر الماعز أو صوف الغنم لحياكته. يستعمل السدو لحياكة الخيمة البدوية المعروفة ببيت الشَعر، التي تحمي من حرارة الشمس وبرد الصحراء في الليل.

وأشار الخليفة أن المهرجانات أصبحت نقطة تسويق للأسر المنتجة أثبتت نجاحها الباهر من خلال سنوات سابقة , كما ساهمت المهرجانات والتي يتخللها دورات مختلفة لتطوير صناعة الأسر وخلق أفكار جديدة بعدما أصبحت تعي متطلبات السوق ومايمكن تسويقه ليرحل السدو من كونه مكوناً لبيوت الشعر ليصبح حقائب فاخرة , وقطع للزينة وفر للطاولات بأشكال وأولن خلطت بين عراقة هذه المنتج وموضة الجيل الحالي , ودعا الخليفة الجميع للتمتع بهذا المهرجان بزيارته والإطلاع على منتجاته .