الأخبار المحلية

المرور: ساهر يتغاضى!

أكد المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للمرور في المملكة العميد الدكتور علي الرشيدي منح نظام ساهر قادة المركبات مسافة تقدر بنحو 12 كيلومتراً عند رصد سرعات مركباتهم على الطرق، موضحاً أن المسافة التي يتم التغاضي عنها تصل إلى 8 في المئة من السرعة المرصودة.

وأشار المتحدث باسم المرور إلى أن نظام رصد المخالفات الإلكترونية (ساهر) يرصد المخالفات على سرعات أعلى قليلاً من المحددة بزيادة تصل إلى 12 كيلومتراً، إذ لا يتم رصد المخالفات كما هو مذكور باللوحات، لاختلاف عداد السرعات من سيارة إلى أخرى.

ويواجه نظام «ساهر» منذ إقراره جدلاً في الأوساط السعودية بين مرحّب ورافض، إذ يرى فريق أن النظام يسعى إلى التكسب من وراء المواطن، فيما يعتبره فريق آخر وسيلة مهمة للحد من تصرفات المتهوّرين، وضبط السرعات العالية الملاحظة على الطرق في عموم البلاد، ولاسيما من الشبان. إلى ذلك، تسجل طرقات المنطقة الشرقية مخالفة مرورية كل 15 ثانية، أي بمعدل 4 مخالفات كل دقيقة، ليصل عددها خلال ساعة إلى نحو 238 مخالفة، بينما يناهز عددها في اليوم الواحد 5714 مخالفة. وكشفت الإدارة العامة للمرور في الشرقية، عن ضبط نحو 40 ألف مخالفة مرورية خلال الأسبوع الماضي فقط، وتشمل عدم ربط الحزام، واستخدام الهاتف الموبايل أثناء القيادة، والوقوف العشوائي الخاطئ، وقطع الإشارة».

وقدّر المدير العام للمرور في الشرقية العميد عبدالرحمن الشنبري في تصريح صحافي بعد اجتماع تحضيري عقد أمس في «سايتك» في الخبر لمناسبة أسبوع المرور الخليجي 2014، حركة السيارات في الشرقية بـ5 ملايين مركبة يومياً، وعدد مخالفات «طمس لوحة المركبة» التي رصدت خلال العام الماضي بنحو 57 ألف مخالفة، إذ يحاول قائدوها التهرب من تصوير اللوحات من كاميرات «ساهر»، لافتاً إلى أن عقوبة طمس اللوحة تشمل حجز المركبة، وفي حال تكرارها فيحال إلى الحاكم الإداري. وأعلن الشنبري إضافة 58 كاميرا متنقلة جديدة تابعة لنظام الضبط المروري «ساهر» لطرق المنطقة…..