الأخبار المحلية

المقرر الجديد للحديث: مواضيع مواكبة لآداب الأمر بالمعروف وحقوق المرأة

يتناول منهج «الحديث» في المرحلة الثانوية للعام الحالي مواضيع قديمة – متجددة، على رأسها آداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدعوة إلى عدم التمييز ضد المرأة في الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والعمل والتعليم. وبعكس المناهج القديمة، واصل منهج الحديث الجديد للمرحلة الثانوية مواضيعه المطورة التي دأب على الاهتمام بها في العامين الماضيين.

وفيما احتفظ الجزءان الأول والثاني من الكتاب المطبوع للعام الدراسي الحالي 14341435هـ، بالعناوين الســـابقة لمنهج الحديث الخاصة بنقل الأحاديث النبوية الشــريفة، بجانــــب شرح الدروس والعبر وإرشادات الحديث بأسلوب شيق، فضلاً عن ترجمة راويه وتعريف بالسنة النبوية ومراحل تدوينها، إلا أن القسم الثالث من المنهج المخصص للثقافة الإسلامية تناول مواضيع متنوعة شملت حق الله تعالى، وحق الرسول عليه الصلاة والسلام، والدعوة إلى الله وصوراً من هدي الرسول، إضافة إلى الاستقامة والعفو وأهمية الأخلاق والصدق، والمزح وآدابه. كما شملت مناقشة شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتفصيل، بهدف توضيح شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مثل تحقق المنكر وألا يكون مجرد ظن أو احتمال، وأن يكون موجوداً في الحال وصاحبه مباشراً له، فضلاً عن أن يكون المنكر ظاهراً من دون تجسس، إذ لا يجوز الإنكار بالاستناد على التجسس، لأن البيوت حرمة لا يجوز انتهاكها، كما جاء في المنهج وفي جانب آداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يحض الكتاب على الإخلاص ولزوم الرفق والأسلوب اللطيف والصبر والحلم، ومراعاة المصالح والمفاسد، وأن يكون الإنكار بحسب درجاته، فما يُغيّر باللسان لا يلجأ إلى تغييره باليد.

أما في درس حقوق الإنسان فتناول الدرس مفهوم الحقوق وأنواعها. وناقش الدرس في نهايته مطابقة ومخالفة بعض أنظمة حماية حقوق الإنسان الدولية – التي دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى احترامها – للشريعة الإسلامية، ومن بينها عدم التمييز ضد المرأة في مجال الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، والحق في التعليم والعمل والرعاية الصحية، وعدم التمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين، وضرورة رعاية الأطفال……