الأخبار الرياضية

تحميل رؤساء الأندية مسؤولية الديون

علمت مصادر، أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب ممثلة في إدارة شؤون الأندية تعتزم إحداث تغييرات جذرية على اللائحة الخاصة بالأندية وتشكيل مجالس إداراتها والبنود المتعلقة بها، حيث أشارت المصادر إلى أن الرئيس العام لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل، وجه المكاتب التابعة لرعاية الشباب بالمملكة بتوزيع اللائحة الجديدة على جميع الأندية البالغ عددها رسميا 153 ناديا، لأخذ ملاحظاتها ومرئياتها على البنود الجديدة والبنود المعدلة.
وقامت مكاتب رعاية الشباب بتوزيع صورة من اللائحة على جميع الأندية التابعة لها، لدراستها مع أصحاب الاختصاص من رياضيين وإعلاميين وأعضاء شرف، حيث يحق للأندية إطلاع المكاتب القانونية على اللائحة وكذلك إطلاع المجالس الشرفية، ومن ثم رفع الملاحظات إلى الرئاسة العامة تمهيدا لإصدار اللائحة الجديدة والعمل بها مطلع الموسم المقبل.
وكشفت المصادر، بأن أبرز البنود في اللائحة تكمن في النقاط التالية:
1 – توسيع مسؤوليات المجلس الشرفي وإلزامية موافقته على الشخصيات المرشحة للدخول في مجالس الأندية، حيث تعد موافقة المكتب التنفيذي شرطا أساسيا في اختيار رئيس النادي وأعضاء مجلس إدارته.
2 – تقليص نسبة الأعضاء العاملين في الجمعية العمومية للأندية والمشاركين في اختيار مجالس إدارات الأندية، بحيث لا تتجاوز النسبة 15 % من أصوات الجمعية العمومية.
3 – وضع معايير جديدة في اختيار من يحق لهم التصويت على اختيار مجالس الأندية.
4 – تحميل كل رئيس يتولى رئاسة النادي كافة المسؤوليات المالية والإدارية وإلزامه بها حتى بعد تقديم استقالته من منصبه، فهو المسؤول الأول والأخير عن الحيثيات المترتبة على فترة مجلس إدارته من التزامات مالية وإدارية.
5 – عدم منح أي رئيس ناد إخلاء طرف ما لم يوقع على تحمل مسؤولية إدارته وما يواكبها من مستجدات يترتب عليها غرامات مالية أو عقوبات إدارية .
6 – منح رئيس أعضاء الشرف بعض الصلاحيات الإشرافية على إدارة النادي.
ويتوقع أن ترفع الأندية توصياتها على اللائحة الجديدة خلال 10 أيام للرئاسة العامة لرعاية الشباب لإقرارها بشكل نهائي، وسريان العمل بها…..