الأخبار المحلية

سيرلانكا تشترط “الحساب البنكي” و”التجول بالجواز” لعمالتها

[B][SIZE=5]كشفت الحكومة السيرلانكية أمس عن أن توقيع اتفاقية تنظيم إرسال العمالة إلى المملكة بات قريبا جدا، مشيرة إلى أنها ستمثل معلما بارزا ونقلة نوعية في تحسين بيئة العمل وشروطه، وفقا لما نشره موقع تو سيركلز الإخباري السيرلانكي.

و بحسب “الوطن” أوضح المتحدث الرسمي باسم الحكومة كيهيليا رامبوكويلا أن الاتفاقية القريبة ستحقق للعمالة كثيرا من المكاسب والمميزات، وتهدف لتحسين وحماية حقوق العاملات المنزليات، لافتا إلى أن المملكة نظمت استقدام العمالة عبر اتفاقيات مبرمة أو في طور التوقيع مع كل من الفلبين والهند وسيرلانكا، وأن أكثر من نصف مليون سيرلانكي يعملون في المملكة، 60% منهم من النساء.

وأشار إلى أن بنود الاتفاقية تنص على فتح حساب بنكي للعامل وإيداع راتبه شهريا فيه، كما أن مستندات الحساب وبطاقة الصراف يجب أن تكون بحوزة العامل. كما أنها تمنحه إجازة شهر كل عامين مدفوعة الأجر في نهاية العقد، وإن رغب العامل في العودة بعد انتهاء العقد يمنح مكافأة شهرا إضافيا.

ووفقا للاتفاقية، فإن جواز سفر العامل يبقى بحوزته ويتجول به في كل مكان، كما أن مصاريف ونفقات الاستقدام ستكون على حساب صاحب العمل، لافتا إلى أن التوقيع بات قريبا جدا.[/SIZE][/B]