الأخبار المحلية

إنشاء هيئة لـ”التوظيف” ومكافحة “البطالة”

[B][SIZE=5]تحرك جديد تشهده المملكة، لمواجهة مشكلة البطالة بين المواطنين الباحثين عن عمل، يتمثل في مقترح دفعت به وزارة العمل للجهات العليا؛ لإنشاء هيئة خاصة باستحداث وظائف للعاطلين عن العمل ومكافحة البطالة.

وعلمت “الوطن” من مصدر رفيع في الوزارة، أن الجهات العليا أحالت المقترح إلى هيئة الخبراء التي تعكف على دراسته حاليا.

وأضاف المصدر، أن تلك التحركات لإنشاء الهيئة الجديدة ستركز على خلق وتوليد وظائف، بعدما أظهرت قواعد البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن عمل “حافز” أرقاما دقيقة للعاطلين عن العمل، إضافة إلى البرامج الأخرى التي أطلقتها الوزارة، فضلا عن إحصاءات مصلحة الإحصاءات العامة، الجهة المخولة رسميا بالإفصاح عن الأرقام، التي كشفت أن بطالة الذكور في الربع الثالث من العام الماضي بلغت 6.1%، فيما بلغت بطالة الإناث 11.7%.

وقال المصدر إن الهيئة الجديدة المزمع إنشاؤها تحمل مسمى “هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة”، وإن وزير العمل سيكون رئيسا لها، لافتا إلى أن الهيئة ستعمل جنبا إلى جنب مع البرامج التي أطلقتها وزارة العمل مؤخرا.

يشار إلى أن آخر إحصائية لصندوق تنمية الموارد البشرية، تضمنت أن إجمالي عدد المستفيدين الذين انطبقت عليهم شروط الاستحقاق لبرنامج حافز منذ إطلاق البرنامج في محرم 1433 بلغ نحو 1,900,000 مواطن ومواطنة.

تشهد بيئة العمل والعمال في المملكة مساعي جديدة تقودها الجهة الأولى المسؤولة عن القطاع، لإنشاء هيئة خاصة بتوليد واستحداث وظائف للعاطلين عن العمل ومكافحة البطالة، حيث دفعت وزارة العمل بهذا المقترح إلى جهات عليا أحالته إلى طاولة هيئة الخبراء، إذ يجري دراسته حالياً، وفق ما أفصح عنه مصدر رفيع في الوزارة لـ”الوطن”.

وذكر المصدر، أن تلك التحركات تهدف لإنشاء هيئة جديدة تركز على استحداث الوظائف بعدما أظهرت قواعد البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن عمل “حافز” أرقاما دقيقة للعاطلين عن العمل، إضافة إلى البرامج الأخرى التي أطلقتها الوزارة، فضلاً عن إحصائيات مصلحة الإحصاءات العامة الجهة المخولة رسمياً بالإفصاح عن الأرقام، والتي كشفت أن بطالة الذكور في البلاد 6.1%، فيما بلغت بطالة الإناث في الربع الثالث من العام الماضي 11.7%.

وقال المصدر إن الهيئة الجديدة المزمع إنشاؤها تأتي تحت أسم “هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة”، مفيداً أن وزير العمل سيكون رئيساً لها، مشيراً إلى أن الوزير رفع لـ”جهات عليا” طلب إنشاء الهيئة، وهو ما قوبل بطلب الأخيرة بدراسة مستفيضة حول هذا الأمر، على أن ترفع تلك الدراسة إلى هيئة الخبراء، والتي ستقوم برفعها للجهات العليا للنظر فيها.

ولفت المصدر إلى أن الهيئة ستكون جنباً إلى جنب مع البرامج التي أطلقتها وزارة العمل مؤخراً.

يشار إلى آخر إحصائية لصندوق تنمية الموارد البشرية، تضمنت أن إجمالي عدد المستفيدين الذين انطبقت عليهم شروط الاستحقاق لبرنامج حافز منذ إطلاق البرنامج في محرم 1433هـ بلغ حوالي 1,900,000 مواطن ومواطنة منهم 80 % تقريبا من النساء، في حين بلغت نسبة المستفيدين في المدن الرئيسية حوالي 75%، وتخطى من يحمل الشهادة الجامعية منهم الـ20%، فيما بلغ عدد الذين استفادوا من برامج التدريب والتأهيل التي ينفذها “هدف ” للمسجلين في حافز أكثر من 1,515,716متدربا، وقد تم استبعاد غير الجادين في البحث عن عمل والذين بلغ عددهم حوالي 137,000 تقريبا، أمَّا من تم توظيفهم في القطاع العام من المسجلين في حافز فقد بلغ 22,089 مسجلا، في حين استفاد القطاع الخاص من قواعد بيانات المسجلين في حافز حيث تم توظيف حوالي 200,000 مسجل.[/SIZE][/B]