الأخبار المحلية

توجه حكومي لإلزام المصارف باحتساب فائدة “تناقصية” على القروض بدلاً من “المركبة”

[B][SIZE=5] كشفت مصادر مصرفية عن قرب صدور قرار حكومي يقضي بتعديل نسبة الفائدة على القروض الشخصية في البنوك قريباً وجعلها تناقصية، وليست فائدة مركبة كما هو معمول به حالياً، وذلك ضمن حزمة من القرارات الهادفة لتنظيم سوق الاقتراض المصرفي بالمملكة.

وبحسب “اليوم”، فإن جعل فائدة القروض تناقصية، يعني أن البنوك تُحصل الفائدة على القيمة المتبقية من القرض، وليس على قيمته الإجمالية حتى آخر القرض، وذلك سيكون في صالح المقترض، كونه سيخفف الأعباء المالية عليه.

وكانت الفترة الماضية شهدت تنافساً بين البنوك العاملة في السوق السعودي، بهدف اجتذاب أكبر عدد من العملاء، ما أوصل الفائدة على القروض لأقل من 1.3% للقروض الشخصية، بينما تصل الفائدة في بعض المصارف إلى ما بين 2 و2.5%، وذلك كخطوة استباقية قبل التطبيق الفعلي للقرار المنتظر أن يكون منتصف العام الجاري.

يذكر أن البنوك السعودية، ظلت تطبق منذ أعوام سياسة ربط الاقتراض ونسبة الفائدة بالسجل الائتماني للعميل، وذلك باحتساب نسبة أقل لأصحاب السجلات الائتمانية النظيفة، ورفعها بالنسبة لأصحاب السجل الائتماني الذي شهد تاريخه تعثراً في السداد أو كانت عليه أقساط لصالح المؤسسات المالية.[/SIZE][/B]