الأخبار المحلية

“التعديلات” تؤجل قرار لائحة “حماية الأراضي”

[B][SIZE=5]استوقف مشروع لائحة حماية الأراضي الحكومية أعضاء مجلس الشورى في جلسة الأمس التي عقدت في مقر المجلس بمدينة الرياض، وذلك خلال مناقشة المجلس تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة. ويعنى المشروع بإصدار لائحة مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات، وناقش المجلس في جلسته برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبدالله آل الشيخ توصيات اللجنة بشأن التباين بين مجلسي الوزراء والشورى حول بعض مواد مشروع اللائحة.

و وفق “الوطن” أكد عدد من الأعضاء خلال مناقشتهم لمواد التباين على التمسك بقرار المجلس السابق، مشيرين إلى أن التعديلات المقترحة من الحكومة تحتاج إلى مزيد من الدراسة، واستشارة أصحاب الخبرة والرأي، خصوصاً في المناطق النائية التي يجب الوقوف عليها ميدانياً والاستفادة من تجارب أهلها.

من جهته، انتقد العضو عازب آل مسبل معاملة اللائحة لمناطق المملكة على حد سواء، مشيراً إلى أن ما يجري في العواصم قد لا تنطبق عليه الأحكام في المدن الصغيرة والأرياف التي تسري بها أعراف وتقاليد لا يجوز تهميشها.

فيما طالب العضو الدكتور خضر القرشي اللجنة بالتمسك برأي المجلس السابق، والعودة إلى دراسة اللائحة من جديد، موضحاً أن قضية الاستحكام على الأراضي يجب أن تحظى بالتجويد الذي يضمن تحقيق الأهداف المرجوة، وليس إضافة المزيد من المشاكل والنزاعات حول الملكيات.

أما العضو سالم القحطاني فأبدى تحفظه على وجود لجان مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات، لافتاً إلى أن الخلافات حول ملكية الأراضي أو إثبات التعديات محلها القضاء، وليس أي جهة أخرى بما فيها هذه اللجنة التي ليست إلا مزيدا من البيروقراطية.

وبعد الاستماع لعدد من المداخلات والآراء، وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات على التقرير في جلسة مقبلة.

وفي شأن آخر، طالب المجلس هيئة الهلال الأحمر السعودي بالتوسع في إنشاء مراكز جديدة وتطوير المراكز الحالية وغرف العمليات، وتنفيذ المباني اللازمة للهيئة من خلال خطة زمنية محددة، بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة للعام المالي 1433/ 1434هـ، وقرر المطالبة بتوفير الدعم المالي اللازم لتمكين الهيئة من تأمين طائرات للإسعاف الجوي لتحل محل الطائرات المستأجرة، لتحقيق العدد المأمول حسب الخطة العشرية (2022 م).

كما أقر المجلس الدعوة إلى تمكين الهيئة من الاستفادة من الترددات الرقمية وتسهيل الإجراءات المطلوبة للتغلب على المعوقات في هذا الصدد بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وتخصيص مواقع مناسبة لمراكز الإسعاف، وتطبيق النقل الإسعافي بالمركبات الصغيرة في طرق المشاة في المشاعر المقدسة.

ودعا المجلس في قراره إلى معاملة الوظائف الفنية المشمولة في الكادر الصحي حسب كادر الوظائف للمؤسسات العامة عملاً بالفقرة الخامسة من قرار مجلس الوزراء رقم 315 وتاريخ 17/9/1430 والقاضي بتطبيق القواعد المطبقة على موظفي المؤسسات العامة على الهيئة وفقاً لأحكام الأمر السامي رقم 5464/م ب وتاريخ 20/4/1426هـ، وتكثيف التوعية باستخدام وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة بأهمية سرعة إخلاء الطرق لسيارات الإسعاف والتنسيق مع إدارات المرور بما يكفل ذلك.

كما وافق على نظام العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بعد أن ناقش تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، بشأن طلب الموافقة على النظام والعمل به بصفة إلزامية.[/SIZE][/B]