الأخبار المحلية

8 برامج لتطوير نظافة المدن والتخلص من النفايات

[B][SIZE=5]أعدت وزارة الشؤون البلدية والقروية عدداً من البرامج الجديدة، بدأ تنفيذ عدد منها، بهدف تحسين وتطوير خدمات النظافة والتخلص الآمن والصحي من النفايات البلدية على اختلاف أنواعها، وذلك في مدن المملكة كافة.

وضمت حزمة البرامج الجديدة ثمانية برامج، منها برامج لإعداد وتطوير أنظمة ولوائح إدارة النفايات البلدية والاستفادة من مكوناتها، ويهدف البرنامج الذي أعدته وكالة الشؤون البلدية إلى إجراء مراجعة شاملة للتعليمات والضوابط والتوصيات الخاصة كافة بإدارة النفايات ووصفها في إطار قانوني في صورة أنظمة وأدلة واضحة، وتشجيع القطاع الخاص على العمل في مجال إدارة النفايات على ضوء نتائج الدراسات التي أجرتها الوزارة، بالتعاون مع عدد من المكاتب الاستشارية المتخصصة في هذا المجال.

و وفق “واس” تضم قائمة البرامج الجديدة لتحسين وتطوير خدمات نظافة المدن برنامجاً لتطبيق عقود الأداء في تنفيذ مشروعات النظافة، ومن البرامج الجديدة التي أعدتها الوزارة لتطوير أعمال النظافة في المدن برنامج تقييم وتوحيد مواقع الدفن الصحي للنفايات، الهادف إلى حل مشكلة تعدد مدافن النفايات وبخاصة في المناطق الجبلية والقرى المتجاورة، وما يترتب على ذلك من آثار ضارة بصحة البيئة.

وفي ذات السياق، أعدت الوزارة ممثلة في وكالة الشؤون البلدية برنامجاً خاصاً بالتصميم الهندسي للمدافن الصحية للنفايات البلدية، والذي يقدم حلولاً هندسية وعملية للحد من الأضرار التي تؤثر على صحة البيئة المحيطة بمواقع دفن النفايات البلدية.

وتحتوي منظومة البرامج معالجة وتدوير النفايات البلدية الصلبة، بغية تطوير وتحديد السياسات والبرامج والمشروعات والدراسات اللازمة في مجال معالجة وتدوير النفايات الصلبة، بما في ذلك تحسين عمليات جمعها ونقلها والتخلص منها وفتح المجال لمشاركة فاعلة من قبل القطاع الخاص للاستثمار في مشروعات تدوير النفايات.

ومن البرامج الجديدة التي تحظى بأولوية لدى الوزارة لتحسين خدمات النظافة برنامج التوعية، ويهدف إلى تنمية الوعي المجتمعي للمحافظة على النظافة العامة من مفهوم حماية الصحة، وتوفير الراحة والرفاهية وحماية البيئة من مخاطر التلوث.

وتكتمل حزمة البرامج الجديدة لتطوير أعمال نظافة المدن، ببرنامج إعداد معايير تقييم مستوى النظافة وأداء الأمانات في تقديم خدمات النظافة.

ويهدف البرنامج إلى تطوير أساليب أداء أعمال نظافة المدن من خلال إعداد آلية لقياس مستوى النظافة وأداء الأمانات والبلديات في هذا المجال، حيث أتمت الوزارة ممثلة في وكالة الشؤون البلدية، المرحلة الأولى من الدراسة، وتتضمن بناء الهيكل الاستراتيجي لمؤشرات قياس مستوى النظافة وتحديد العناصر الأساسية لبطاقات قياس الأداء، وذلك على ضوء الاطلاع على أفضل التجارب العالمية والإقليمية، والوقوف على أفضل الممارسات العالمية.[/SIZE][/B]