الأخبار السياسية والدولية

الرئيس الإيراني: مصممون على صون العلاقات مع السعودية

[B][SIZE=5] قال رئيس جمهورية إيران الإسلامية حسن روحاني “إن إيران مصممة على صون وتوسيع العلاقات الحميمة والأخوية مع الدول الإسلامية، لا سيما دول الجوار، وفي هذا السياق تحظى المملكة بمكانة خاصة”.

و بحسب “واس” أشار الرئيس الإيراني لدى تسلمه أوراق اعتماد عبدالرحمن الشهري سفيرا لخادم الحرمين الشريفين في طهران أمس، إلى مكانة المملكة وإيران في المنطقة والعالم الإسلامي، مضيفا “أن طهران والرياض تمتلكان إمكانيات كبيرة لتنمية وترسيخ العلاقات بينهما”.

وأضاف قائلا: “بلا شك فإن تعاون إيران والمملكة من شأنه أن يكون مفيدا لاستقرار وأمن جميع المنطقة”.

وأوضح الرئيس الإيراني أن بلاده تمتلك العزيمة على الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية، مفيدا “أن الحكومة الإيرانية ترغب خلال الفترة القادمة، في تطوير العلاقات مع الدولة الشقيقة والصديقة المملكة العربية السعودية في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعاون وتبادل وجهات النظر في جميع القضايا الإقليمية والدولية”.

وأردف الرئيس الإيراني “من المؤكد أن تطوير التعاون بين البلدين سيؤدي إلى إيجاد ظروف أكثر ملاءمة للمنطقة”.

وكان الرئيس الإيراني قد حث قادة الجيش مطلع الأسبوع، على إتاحة فرصة للدبلوماسية لمعالجة التهديدات الخارجية، في إشارة واضحة للجهود الرامية لإنهاء النزاع النووي وعقود من العلاقات العدائية مع الغرب.

وقال روحاني في اجتماع مع كبار قادة الجيش: “من المهم جدا صياغة الجمل والخطب بشكل لا يفسر على أنه تهديد ونية لتوجيه ضربة”. وأضاف: “علينا أن نكون حذرين للغاية في حساباتنا، إطلاق الصواريخ وإجراء مناورات عسكرية لتخويف الجانب الآخر ليس طريقة جيدة للردع رغم أنه يكون ضروريا في مكانه المناسب”.

وأكد السفير الشهري من جانبه، أن العلاقات الجيدة بين الشعبين وقادة البلدين عامل مهم ومؤثر لتوسيع العلاقات بينهما، معربا عن تطلع الجانبين لدفع العلاقات بينهما إلى مستويات أفضل.

إلى ذلك، قدم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الإمارات الدكتور محمد البشر أوراق اعتماده إلى نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، في قصر المشرف بأبوظبي أول من أمس.

ونقل السفير البشر تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي عهده، إلى أخيهما رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونائبه الشيخ محمد بن راشد، وتمنياتهما الطيبة بموفور الصحة والسعادة لسموهما، ولدولة الإمارات العربية المتحدة دوام التقدم والازدهار.

فيما حمل الشيخ محمد بن راشد السفير البشر تحياته إلى خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.[/SIZE][/B]