الأخبار المحلية

إصابة شخصين بمادة الفوسفين القاتلة في جدة

أكدت مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرّمة إصابة شخصين بمادة فوسفين الألمنيوم “القاتلة” إثر انتشار رائحة “مبيد حشري” في إحدى المباني السكنية شرق محافظة جدة.

وذكر المتحدثمديرية العقيد سعيد سرحان ان غرفة عمليات الدفاع المدني بجدة تلقت بلاغاً مساء الثلاثاء مفاده انبعاث رائحة مبيد حشري داخل شقة بالدور الأول ضمن بناية مكونة من ثلاثة أدوار وملحق بحي الورود شرق جدة، فتم تحريك فرقة التدخل في حوادث المواد الخطرة تدعمها فرقتا اطفاء وإنقاذ وإسعاف، وباشرت الفرق لدى وصولها للموقع أعمالها وتم رصد المادة المنبعثة بواسطة جهاز الكشف ورصد المواد الكيميائية (ITX) وأظهرت النتائج وجود نسبة تركيز عالية لمادة (فوسفين الألمنيوم) لتبادر فرق الانقاذ بإخلاء العمارة، فيما واصلت فرقة التدخل على رفع وتحريز المادة المستخدمة وتهوية المكان.

وأضاف العقيد سرحان أنه تم ضبط شخص من جنسية عربية في منطقة الحادث اتضح انه يعمل مندوبا لإحدى المؤسسات في مجال مكافحة الحشرات وعثر داخل سيارته على عبوة مشابهة للمواد المستخدمة وتم تحريزها من قبل فرقة التدخل بالدفاع المدني.

وأوضح انه نتج عن الحادث اصابة شخصين تم نقلهما عن طريق الهلال الاحمر الى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية (الحرس الوطني).

كما باشر الحادث شرطة محافظة جدة وفريق الادلة الجنائية والشؤون الصحية (الطب الوقائي) والهلال الأحمر، وسلم الموقع والحالة والشخص الذي تم التحفظ عليه للشرطة، وتم الزام المؤسسة التي قامت برش المبيد الحشري بتأمين السكن المناسب لـ (7) عوائل من قاطني البناية وعائلتين أخريين في العمارة المجاورة لحين التأكد التام من عدم وجود أي خطورة ومعاودة الكشف على البناية من قبل فرقة التدخل بالدفاع المدني خلال 48 ساعة.

وشدد العقيد سرحان على أنه جرى الكشف على قاطني البناية وتأكد خلوهم من الأعراض عن طريق الشؤون الصحية والدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة.

وأهاب بالجميع ان التعليمات لا تجيز استخدام مادة “فوسفيد الألمنيوم” لما تشكله من خطورة بالغة تصل لحد الوفاة وان تلك المادة عند تعرضها للرطوبة تصدر غازاً قاتلاً يدعى «الفوسفين»، وهو غاز عديم اللون، ويعد من الغازات السامة التي تنتشر بسهولة…