الأخبار المحلية

الاشتباه في إصابة 26 شخصاً بحمى الضنك في أملج خلال ثلاثة أشهر.. وفرق ميدانية لمكافحة المرض

كشفت الفرق الميدانية المشكَّلة لمتابعة الوضع الصحي في محافظة أملج عن إصابة ست حالات بحمى الضنك، من بين 26 حالة اشتبه بإصابتها بالمرض خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
وكلفت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة تبوك إدارة نواقل الأمراض المعدية بالمديرية بمتابعة الوضع الصحي بأملج بعد ظهور أول حالة اشتباه بحمى الضنك بالمحافظة بتاريخ 13-2-1435هـ، وشُكلت فرق ميدانية مختصة من جميع الجهات المعنية» برئاسة مساعد المدير العام للصحة العامة د. محمد رحيل البلوي، وعضوية مدير إدارة الطب الوقائي سلمان أبو حمود، وأخصائي حشرات ومتخصصين في الصحة العامة ومراقبي وبائيات» لمكافحة البعوض، وعمل مصائد لناقل حمى الضنك، إذ تبين وجود كثافة عالية للبعوض بالمحافظة خلال فترة هطول الأمطار قبل شهرين.

وفيما بدأت بلدية أملج في عملية الرش، بدعم من الشؤون الصحية، كما وجَّه أمير منطقة تبوك بإعطاء الموضوع أكبر اهتمام وبشكل عاجل وتم تكليف جميع الجهات المختصة بعمل الإجراءات المطلوبة للقضاء على البعوض والحد من انتشاره.
وعقد أمس الأول اجتماعاً برئاسة محافظ أملج محمد عبدالله الرقيب بالتنسيق مع إدارة القطاع الصحي، حيث تم الاطلاع على كافة الإجراءات التي تم اتخاذها وما تم من تنسيق بين هذه الجهات وضرورة استمرار هذا التنسيق على أعلى مستوى بين الإدارات المعنية « البلدية والزراعة والمياه» لمكافحة الناقل، كما تمت الاستعانة بإدارة الشؤون الإسلامية وإدارة التعليم للتعريف بطرق مكافحة ناقل المرض.
كما قام الفريق الصحي بعمل مصائد ضوئية للمره الثانية واتضح انخفاض كمية البعوض وعدم وجود ناقل للمرض حالياً.

كما بدأت الشؤون الصحية برنامجا توعويا، حيث ألقت استشارية الصحة العامة الزائرة بإدارة الإعلام والتوعية الصحية الدكتورة إيمان عبد الباسط محمد محاضره لمنسوبي مستشفى الحوراء بأملج وتم توزيع المحاضرة باللغة الإنجليزية على كافة أطباء المستشفى وهيئة التمريض، كما ألقت محاضرة توعوية أخرى في شطر الطالبات بفرع جامعة تبوك بأملج للتوعية بهذا المرض والتعريف به….