الأخبار المحلية

برامج الإسكان تزيد طلبات صكوك الإعالة

أكدت مصادر قضائية مطلعة أن محكمة جدة بدأت هذه الأيام مواجهة زحام في قضايا إنهائية جديدة تتمثل في طلبات لمواطنات مطلقات يطلبن الحصول على صكوك إعالة لأبنائهن لتقديمها لوزارة الإسكان، تزامنا مع بدء التقديم في وزارة الإسكان للحصول على مسكن.
وشددت مصادر على أن المحكمة تشترط للحصول على صك الإعالة خطابا من وزارة الإسكان موجها للمحكمة. وقالت المصادر: يطلب من كل موظف للحصول على صك إعالة إحضار اثنين من الشهود واثنين من المزكين، وهو ما يعني ان كل صك إعالة يصدره القاضي سيحتاج الى 5 أفراد أمام القاضي هم صاحب الدعوى وشاهدان ومزكيان، مما يسبب زحاما كبيرا.
ويأتي هذا الزحام تزامنا مع البدء في التقدم للحصول على طلبات وحدات سكنية أو قطعة أرض وقرض أو قطعة أرض أو قرض على اعتبار وجود أولويات في الحصول على المسكن لمن لديه صك إعالة لأفراد الأسرة.
وعلق مصدر مختص بقوله: إن مثل هذه الدعاوى تسمى قضايا إنهائية يلتزم فيها المتقدم بإحضار شاهدين ومزكيين آخرين وهو ما سيؤدي إلى ازدحام متوقع.
وأبدت مصادر مطلعة تخوفها من الازدحام المقبل، لاسيما أن طالبي صكوك الإعالة يسعون لتوفير الصك للحصول على ميزات وأولويات في التقديم، في حين شددت على أن استخراج صكوك إثبات إعالة للحصول على مسكن يجب أن يكون بخطاب من وزارة الإسكان موجه الى المحكمة وتشمل الصكوك الإنهائية الإلكترونية خانتين اثنتين لتوقيع المزكيين تحت مسمى (مزكي أول) و(مزكي ثاني) ويتوجب على من يحضر شاهدين اثنين إحضار مزك عن كل شاهد…