الأخبار المحلية

وزير التجارة ينصح المواطنين بعدم التورط في شراء منازل أو سيارات بالآجل

نصح وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، المواطنين بعدم التورط في شراء سيارات أو منازل بأسعار مبالغ فيها والدفع بالآجل.

وقال الربيعة في تغريدة عبر حسابه على «تويتر»: «نصيحة». «انتشر أناس يعرضون شراء سيارات أو منازل بأسعار مبالغ فيها، والدفع بالآجل، وأنصح بعدم التورط معهم».

و وفق “عكاظ” أوضح مصدر مسؤول في وزارة التجارة، أن مثل هذه الممارسات لا تدخل ضمن نظام البيع بالتقسيط، الذي يحتوي على 10 مواد، مشيراً إلى أن المادة الأولى من النظام تنص على أن البيع بالتقسيط هو نوع من أنواع البيوع الآجلة، يَتّفق بمُوجبه البائع والمُشتَري على سَداد الثمن مُجزأً على دَفعات، فيما تنص المادة الثانية من النظام على وجوب أن يكون عَقد البيع بالتقسيط مُحرّراً من نُسخَتَين أصليّتين على الأقل لكُل طرفٍ نُسخَة-، وأن تُبيّن في العَقد جَميع البيانات عن البائع والمُشتَري، ووصفاً كاملاً للمَبيع، ومِقدار الثَمن وما أُدّيّ مِنه مُقدّماً، والقَدرُ المُؤجّل، ومَبالغ الدَفعات، وعددها، وأوقاتها، وشروط الوفاء بالثَمن، وأي بيانات أو شروط يتم الاتفاق عليها كما يجب تحديث البيانات عن البائع والمُشتَري.

يأتي ذلك فيما كشف عدد من المتعاملين في معارض بيع وشراء السيارات أن هذه الظاهرة بدأت تنتشر وبشكل ملحوظ، وتنشط في أوقات معينة، لافتين إلى أنه من الممكن أن تتجاوز نسبة الزيادة 50 في المائة مقارنة بسعر السيارة، في حين أن مدة التسديد تبلغ نحو 5 سنوات على أن يكون سداد القسط دفعة واحدة، منوهين أنه غالبا ما تنشأ منازعات وقضايا جراء هذه العملية.