الأخبار المحلية

61% يرفضون “دوام الفترتين” في الرعاية الأولية

[B][SIZE=5] لم يجد قرار وزارة الصحة القاضي بعودة مراكز الرعاية الأولية لدوام الفترتين، حظوةً عند نسبة كبيرة من المشاركين في استطلاع الوطن أون لاين، ولعل الوزارة لم تكن موفقة في تنفيذه – بحسب ما يراه بعض المشاركين -.
و بحسب “الوطن” بلغ عدد المشاركين في استطلاع الصحيفة 7579 مشاركا، وأيد القرار ما نسبته 39% من المشاركين، فيما كانت نسبة المعارضين قد بلغت نحو 61%.
وكانت الوزارة تلقت عددا من المطالبات التي وجهها أهالي القرى الصغيرة، كون مكان إقامتهم لا يوجد فيه أي خيارات أخرى، غير مراكز الرعاية الأولية التي كانت تعمل لفترة واحدة، إذ إن حالات المرض في وقت إغلاق تلك المراكز، تجبر المواطنين على قطع مسافات تصل في بعض القرى إلى 100 كيلومتر.
وكان قرار وزارة الصحة قد أحدث ضجة واسعة في أوساط العاملين بتلك المراكز، والذين لوحوا بالطعن في قانونيته، فيما تشير مصادر غير رسمية إلى احتمالية تراجع الوزارة عن القرار وذلك بالنظر إلى إعلان لها صدر قبل أيام قليلة يشير إلى إحالة الموضوع إلى الدراسة وأنه لم يعتمد بعد.
وكانت عضو مجلس الشورى الدكتورة لبنى الأنصاري، وجهت في جلسة ماضية للمجلس، انتقادات شديدة لخطوة وزارة الصحة الرامية إلى إعادة نظام العمل بمواعيد الفترتين في مراكز الرعاية الصحية الأولية.
وبرغم حياد بعض الأعضاء إزاء خطوة “الصحة”، التي رفضها عاملون بتلك المراكز، إلا أن الأنصاري رأت أن إعادة العمل بنظام “الفترتين” هو عودة إلى الوراء، وأن الوزارة لم تستفد من دروس الماضي في عمل مراكز الرعاية التي كانت “بيئة طاردة”، فضلا عما يعانيه قطاع الرعاية من ندرة الأطباء السعوديين، مطالبة بدعوة وزير الصحة لمناقشته.
وتفيد المعلومات المتواترة إلى أن خطوة وزارة الصحة في إعادة دوام الفترتين، قد تفضي إلى اعتماد 48 ساعة عمل للممارس الصحي الواحد، مما يعني صرف بدل مالي لا يقل عن 30%.[/SIZE][/B]