الأخبار المحلية

مؤتمر «التعليم العالي»: «مالطا» وجهة جديدة للطلاب المبتعثين

كشف مدير جامعة مالطا ستافاني فابريا عن بدء بلاده استقبال الطلاب السعوديين المبتعثين في أيلول (سبتمبر) المقبل.

وأوضح مدير جامعة مالطا ، أنه تم الاتفاق مع أحد المسؤولين في وزارة التعليم العالي السعودية على ابتعاث عدد من الطلاب للدراسة في الجامعة الوحيدة في مالطا.

من جهته، أكد الملحق الثقافي السعودي لدى سفارات المملكة في إيطاليا ومالطا واليونان الدكتور فهد المغلوث أن وزارة التعليم العالي وبعد زيارات عدة عمل عليها عدد من اللجان إلى جامعة مالطا، أوصت الوزارة بجعل جامعة مالطا وجهة جديدة للطلاب الذين سيتم ابتعاثهم من «التعليم العالي»، إذ ستكون إدارتهم تابعة للملحقية في دولة إيطاليا.

وأوضح الدكتور فهد المغلوث أن الوجهة الجديدة ستتاح لتخصص واحد فقط، وهو الطب البشري وطب الأسنان لمرحلة البكالوريوس، والدراسة باللغة الإنكليزية، إذ إنها اللغة التي تدرس بها المرحلة الجامعية، مشيراً إلى أن جمهورية مالطا صغيرة المساحة، ولا تعتبر المعيشة فيها غالية مقارنة بالدول الأوروبية المجاورة، إضافة إلى تفهم الجامعة لظروف الطلاب ومساعدتهم في إيجاد سكن مناسب لهم.

وأفاد بأن عدد الطلاب المبتعثين في الدول التي تتبع الملحقية يصل إلى 100 طالب، عدد منهم بعائلاتهم يدرس غالبيتهم باللغة الإيطالية، وعدد قليل يدرس بالإنكليزية في جميع التخصصات، مشيداً بالتأقلم السريع للطلاب السعوديين بسرعة في الأماكن التي يبتعثون إليها، موضحاً أنه يتواصل مع المبتعثين مباشرة عبر هاتفه المحمول.

وفي السياق نفسه ، رأى الأكاديمي في قسم الإعلام في جامعة الملك سعود أسامة النصار أن التعبئة الفكرية وزيادة الاحتقان والتعصب أحد أكبر السلبيات الناجمة عن شبكات التواصل الاجتماعي، من خلال تعبئة الأزمات السياسية وتهيئة الفرصة لعمليات الاستقطاب من الآخرين وتعميق الخلافات، مستشهداً بأحد الشباب السعوديين المعروف بـ«السمبتيك»، الذي تم استقطابه من خلال الجماعات في سورية، فارضين عليه التسويق لأجندة هذه الجماعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتأثير في الشباب.

وأوضح النصار خلال ورشة عمل أقيمت ضمن فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي بعنوان: «تأثير وسائل التواصل الاجتماعية على الشباب» أمس، أن وسائل التواصل الاجتماعي حققت «الاستخدامات والإشباعات»، مبيناً أن هذه الوسائل جاءت ملبية لتطلعات ورغبات الجماهير، وخصوصاً الشباب في المنتجات التي يريدونها.

وقال النصار إن الإحصاءات الحديثة تشير إلى أن عدد مستخدمي الشبكات الاجتماعية عام 2013 بلغ نحو 2.5 بليون نسمة على مستوى دول العالم، وأن شبكة «فيسبوك» تصدرتها بـ1.15 بليون مستخدم.

وأفاد النصار بأن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي يطاول الشؤون الاجتماعية والعلاقات الأسرية، مستدلاً بدراسة أجراها باحث أردني على طلبة الجامعات الأردنية تفيد بأن أكثر من نصف الشباب المشارك في شبكة «فيسبوك» بنسبة 57 في المئة، يعتقدون أن المشاركة في الموقع قللت من الوقت الذي يقضونه مع أسرهم….