اخبار القريات

مكافحة الجراد: أسراب القريات ليست ضارّة

أكد مدير المركز الوطني لمكافحة الجراد بوزارة الزراعة المهندس عدنان خان أن أسراب الجراد في القريات لا تسبب أي أضرار على المزروعات مثل الجراد الذي تتم مكافحته.

ونفى وصول الحالة التي تتعرض لها القريات من قبل نوع من الجراد حد المهاجمة بأسراب منه، وقال إن ما تم تسجيله هو عبارة عن مطاطات وهي نوع من الجراد الموجود في المنطقة بشكل عام، دائما ما تتساقط على الأنوار وربما تسبب بعض المضايقات للناس.

وأضاف أنه يجب مكافحة مثل هذه الأنواع من قبل الأمانات والبلديات في حالة وصولها إلى المدن، مشيراً إلى أن هذه النوعيات موجودة في جميع مناطق المملكة وتتكاثر وقت الربيع وعادة ما يتم مكافحتها مع أسراب الجراد عندما تقوم الفرق وتجد لها تجمعات في بعض المواقع رغم إنها غير مضرة لصغر حجمها، وفقا لـاليوم.

وأكد خان أن مثل هذه الأنواع سبق وأن هاجمت مدينة الرياض قبل ثلاث سنوات وقبل ذلك شنت هجوما على منطقة القصيم عام 1414هـ وجدة عام 1410هـ، وهي عبارة عن جراد صغير الحجم يتجمع على الأنوار وليس له أي أضرار على المزارع أو المراعي ولكن الناس تتضايق منه عندما يهجم على أي مدينة ليغطي واجهات المحلات وينتشر في الشوارع.

وأوضح أن أسراب الجراد التي يتم مكافحتها في كل من تبوك وحائل عبارة عن خمس مجموعات من الدباء تحولت إلى جراد، متوقعًا أن يتم القضاء على هذه المجموعات بسرعة، حيث تقوم حاليا إحدى طائرات الرش والفرق الأرضية بعمليات المكافحة.