الأخبار المحلية

24 ألف ريال للموظف الجديد في القطاع الخاص

أبلغ مصدر في صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، أن الصندوق يعكف خلال الأسبوعين المقبلين، على إطلاق برنامج “مكافأة الجدية للعمل”، الذي يهدف بشكل أساسي إلى منح مكافأة مالية للباحثين عن العمل تصل إلى 24 ألف ريال، مقدمة على ثلاث أو أربع دفعات خلال فترة تصل كحد أقصى إلى 24 شهراً منذ بدء العمل عند الشركة نفسها أو صاحب العمل.

وأشار المصدر إلى أن المكافأة الممنوحة للباحثين الجديين عن العمل تقدم من قبل الصندوق.

كما أوضح المصدر أن الصندوق يسعى أيضا في الفترة المقبلة إلى إطلاق “برنامج الدعم الإضافي للأجور المرتبط بالتوطين”، بهدف تحفيز المنشآت على توطين الوظائف لتمكين طالبي العمل السعوديين من الالتحاق بفرص العمل المتاحة في القطاع الخاص، إذ يقدم البرنامج مزايا مالية وزمنية إضافية لتوظيف السعوديين في المنشآت المصنفة في النطاقين البلاتيني والأخضر في برنامج “نطاقات”.

ولفت إلى أن الصندوق سيساهم في دعم راتب “الموظف” في منشآت النطاقين الأخضر والبلاتيني لمدة تصل إلى أربع سنوات، ورفع سقف الدعم للراتب الشهري إلى أربعة آلاف ريال تتناقص بشكل سنوي، ويرتكز البرنامج على دعم نصف الراتب للموظفين الجدد على ألا يتخطى الدعم الحد الأعلى المحدد بحسب النطاق والسنة.

وأبان المصدر أن هناك خمس خطوات للتسجيل في البرنامج، الخطوة الأولى: التسجيل الإلكتروني للمنشأة عبر موقع الخدمات الإلكترونية لصندوق تنمية الموارد البشرية، والخطوة الثانية: يقوم مالك المنشأة أو مندوب عنها بزيارة فرع الصندوق لتفعيل الحساب (لمرة واحدة فقط)، والخطوة الثالثة: قبول شروط البرنامج من خلال حساب المنشأة الذي تم تفعيله على موقع الصندوق، والخطوة الرابعة: تسجيل الموظف المرشح من خلال موقع الصندوق، والخطوة الخامسة: تقديم طلب دعم للموظفين السعوديين المستجدين من خلال حساب المنشأة على موقع الصندوق.

يشار إلى أن صندوق تنمية الموارد البشرية قد أطلق سابقا، برنامج “مكافأة أجور التوطين”، الذي يأتي ضمن منظومة برامج “هدف” الداعمة للتوطين في القطاع الخاص، حيث يقدم البرنامج مكافآت مالية للمنشآت التي تحقق نموا في أجور عامليها السعوديين تصل إلى 50 في المائة من قيمة نمو الأجور في المُنشأة. وبإمكان المنشآت الراغبة في الحصول على المكافأة التسجيل في البرنامج، حيث ستتمكن من تسلم مكافأة أجور التوطين عن نمو أجور موظفيها السعوديين في الأشهر الستة الماضية (خلال خمسة أيام عمل) من إكمال طلب الموافقة على النظام الآلي. ويستند هذا البرنامج الذي يهدف إلى جعل نمو أجور العمالة الوطنية ميزة تنافسية في القطاع الخاص على معيار قياس التغير في إجمالي نمو الرواتب بشكل نصف سنوي، ويمكن المنشآت من استرداد نسبة محددة من الزيادة السنوية في إجمالي رواتب العمالة الوطنية المستقرة في العمل باستثناء المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر، فيما يعتمد احتساب قيمة المكافأة على تصنيف المنشأة في “نطاقات” ونسبة نمو الأجور خلال ستة أشهر، وفترة الاحتفاظ بالعامل الوطني. وتصرف المكافأة المالية للمنشآت الواقعة في نطاقات البلاتيني والأخضر والأصفر، بناء على نسبة محددة من نمو الرواتب المصروفة لموظفي المنشأة السعوديين المسجلين في التأمينات الاجتماعية وبحد أقصى 50 في المائة من إجمالي نمو أجور الموظفين السعوديين للفترة مقارنة بالفترة السابقة، كما أن قيمة المكافأة تزيد مع زيادة التغير في نمو الرواتب من فترة لأخرى، وكلما ارتقى وتحسن تصنيف المنشأة في نطاق أعلى بحسب برنامج “نطاقات”…