الأخبار المحلية

التربية: لا تراجع عن البصمة في المدارس

قال مسؤول في وزارة التربية والتعليم إن الوزارة ماضية في خطة تطبيق البصمة على جميع منسوبيها من معلمين وإداريين، وألا صحة عن نيتها في التراجع عن التطبيق.

وأوضح مبارك العصيمي المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة تعمل على تطبيق قرار الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم بالبدء في تطبيق نظام البصمة الإلكترونية للحضور والانصراف، وفق الخطة الزمنية الموضوعة بثلاث مراحل مختلفة تشمل الوزارة وإدارات التعليم ومكاتب التربية والمدارس، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على وضع التنظيمات والمتطلبات الإدارية لتطبيق البصمة على منسوبي الوزارة وإدارات التعليم والمدارس، لمتابعة الحضور والانصراف، نافيا أن يكون هناك تراجع في التطبيق.

يأتي ذلك وسط استعانة عدد من مديري المدارس بوضع عدد من كاميرات المراقبة في مرافق المدرسة لمتابعة سير العمل الدراسي، وفرض ضبط إداري على الطلاب والمعلمين، حيث وضعوا عدداً منها في أماكن تجمعات الطلاب كالساحات الخارجية والملاعب وممرات الفصول والمقصف.

البدء في تطبيق نظام البصمة الإلكترونية للحضور والانصراف على ثلاث مراحل, حيث تشمل المرحلة الأولى من تطبيقه مقر الوزارة الجديد (بعد الانتقال إليه) وجميع إدارات التربية والتعليم والأقسام التابعة لها خارج مبنى الإدارة بنين وبنات، ويتم الانتهاء من ذلك خلال أقل من سنة من تاريخه.

وتتضمن المرحلة الثانية تطبيقه على مكاتب التربية والتعليم، وذلك خلال أقل من ثلاثة أشهر من تاريخ الانتهاء من المرحلة الأولى، بينما المرحلة الأخيرة من المشروع تشمل جميع مدارس البنين والبنات لجميع المراحل الدراسية خلال أقل من ستة أشهر من تاريخ الانتهاء من المرحلة الثانية.

وشدد الفيصل في تعميمه الموجه لجميع قطاعات الوزارة وإدارات التعليم أن ذلك يأتي تمشياً مع توجهات الوزارة لتوحيد السياسات والإجراءات في جهاز الوزارة وإدارات التربية والتعليم، واستجابة لتطلعات الوزارة في ميكنة الإجراءات إلكترونياً ورغبة في تجويد وضبط العمل الإداري ومخرجاته.

وأكد وزير التربية والتعليم على المشرفين على الشؤون الإدارية والمالية ومركز المعلومات التربوية، تقديم تقرير كل فصل دراسي حول نتائج تطبيق نظام البصمة.

إلى ذلك، تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض الأحد المقبل معرضا لاستراتيجيات التدريس الحديثة، الذي يقام في المتحف الوطني في مركز الملك عبد العزيز التاريخي.

وقال محمد عبد الله المرشد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض المكلف والمشرف العام على المعرض، إن المعرض يهدف إلى فتح آفاق التواصل بين جميع الجهات المهتمة بالتعليم، وتبادل الخبرات والاطلاع على التجارب والمستجدات الحديثة في مجال استراتيجيات التعليم، وإتاحة الفرصة للمعلمين والمعلمات والمهتمين للالتقاء فيما بينهم وتبادل الخبرات، وإبراز القدرات الحديثة لدى المعلمين وما أنتجوه في خدمة العملية التعليمية.

من جانبه، أبان عبد الله المطلق أمين عام المعرض، أن المشاركة في المعرض مقتصرة على التجارب الإبداعية في مجال استراتيجيات التعليم، التي تقدم إضافة إلى الميدان التربوي، مشيرا إلى أن المشاركة تم فتحها لجميع المهتمين باستراتيجيات التدريس في الإدارات التعليمية والمدارس والجامعات وشركات التقنية والعاملين في مجال التعليم.

وقال إنه تم تقييم المشاركات وفرزها لاختيار المشاركات المتميزة لعرضها في المعرض الذي سيتم من خلاله تكريم المشاركات المتميزة في مجال استراتيجيات التدريس، مشيراً إلى أن المعرض سيقسم إلى قسمين منفصلين قسم يستعرض استراتيجيات التدريس المقدمة للمعلمين، وآخر يستعرض استراتيجيات التدريس للمعلمات والأدوات والتقنيات المستخدمة في ذلك….