الأخبار المحلية

الغذاء والدواء: لا حظر للكحول في مواد تجميل النساء

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن استخدام الكحول في مواد التجميل المخصصة للسيدات غير محظور، وذلك لصعوبة فصل الكحول بغرض إعادة استخدامها.

وأكد المتحدث باسم الهيئة إدريس الدريس أنه لا مانع من استخدام الكحول في مواد التجميل، موضحًا أن التقييد يشمل فقط مستحضرات غسل الفم، وفقًا لفتوى أصدرها المفتي العام للمملكة قبل ثلاثة أعوام.

ووفقًا لـالحياة فإن 3 أنواع من الكحول منتشرة في مكونات مواد التجميل بالأسواق وهي (كحول ستيرلي، وكحول سيتلي، وكحول إيزوبروبلي).

وحول إمكان استخدام بعض منتجات العطور أو التجميل التي تحوي نسبة من الكحول، وإمكان فصلها بطرق علمية وإعادة استخدامها، أوضح الدريس أن كحول الإيثلي تشكل النسبة الكبرى من محتوى العطر، لكونه مذيبًا جيدًا للزيوت العطرية، إلا أن عددًا من الطرق تمنع إساءة استخدام الكحول للشرب، إذ يشترط إضافة مواد مانعة للتحول، وهي مواد شديدة المرارة بحيث تمنع شرب المنتج، ومن أشهرها الميثانول.

وأشار إلى أن درجة غليان الميثانول تتقارب مع نظيرتها في الإيثانول، ما يصعب بشكل كبير فصل إحدى المادتين عن بعضهما، ويحصر استخدام المنتج للغرض المصنوع لأجله، ويمنع إساءة استخدامه.

وقال المتحدث باسم الهيئة إن التقييد حُصر في مادة الإيثانول في مستحضرات غسل الفم، وفقًا لفتوى صدرت عن المفتي للمملكة عام 1432هـ، وذُكر فيها أن الغسول ربما يشتبه في نزوله إلى جوف الإنسان، أما بقية المستحضرات المستخدمة على الجلد والشعر، فلا يوجد مانع من استخدامها وفقًا للمواصفات.