الأخبار المحلية

لجنة الاستقدام من إندونيسيا تطالب العمل بوقف التأشيرات

أوصت اللجنة الوطنية للاستقدام وزارة العمل بوقف إصدار تأشيرات العمالة المنزلية من إندونيسيا، بعد طلب الجانب الإندونيسي زيادة الراتب الشهري عما كان مقترحًا من قبل اللجنة.

وقال مساعد الأمين العام لشئون اللجان الوطنية بمجلس الغرف السعودية شبيب مبارك آل سعد في خطاب لوكيل وزارة العمل للشئون الدولية امس أن اللجنة الوطنية للاستقدام بالمجلس اجتمعت مع ممثلي اتحاد العمالة الإندونيسية وتم خلال الاجتماع مناقشة راتب العاملة المنزلية والسائق الخاص بين الجانبين.

وأضاف الخطاب الذي حصلت تواصل على نسخة منه، أن الاتحاد الإندونيسي طالب أن يكون الراتب 1900 ريال، متضمنًا 1500 أساسي و400 ريال بواقع 100 عن كل يوم إجازة.

وأكد آل سعد في خطابه أن هذا المطلب إفراز لما صدر من إقرار وتساهل مع الجانب الفلبيني سابقًا، مضيفًا أن اللجنة رفضت هذا المقترح من قبلهم؛ بل طرحت أن يكون الراتب ١٠٠٠ ريال أساسي و50 ريال عن كل يوم إجازة في الاسبوع وتأمين الطعام اليومي من قبل صاحب العمل للعامل مجانًا، ليصبح المجمل للراتب الشهري ١٢٠٠ ريال، وفي حال لم يرغب صاحب العمل تأمين الطعام يضاف بدلًا من ذلك ٣٠٠ ريال.

وقال آل سعد: نطالب إن لم يتم الاتفاق على مقترحنا نحن بإيقاف إصدار التأشيرات ما لم يكن هناك موافقة على طلبنا، مشيرًا إلى أن السماح بطلب الاتحاد الإندونيسي هو استمرار للخطأ السابق الذي تم مع الفلبيني وفتح باب لبقية الجنسيات الأخرى المرغوب استقدام العمالة المنزلية منها.