الأخبار المحلية

تدريب وتحفيز المعلمين والحضانات في مقدمة مطالب الـ80 مليار

تدريب وتحفيز المعلمين واستعادة هيبتهم وحضانات لأبناء المعلمات.. جاءت على رأس مطالب المشاركين في هاشتاق (#المجتمع_وثمانين_مليار_للتعليم)، قبل الإعلان المرتقب لصاحب السمو الملكي وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل، عن مخرجات الـ80 مليار ريال التي خصصها خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم.

وشهد الاستفتاء الذي طرحته تواصل عن كيفية توظيف هذه المخصصات وحاجة أركان العملية التعليمية لها، مشاركة كبيرة على الهاشتاق.

وشملت مطالب المشاركين كذلك، الاهتمام بالمباني المدرسية والتوقف عن استئجارها، وتطوير المناهج لتساعد على الابتكار، فضلًا عن الرقابة على صرف تلك المخصصات.

وقالت (معلمة طموحة): نحتاج حضانات لأبناء المعلمات تكون مهيأة بشكل مناسب للأطفال.. وإعداد وجبات صحية ولذيذة ليقبل عليها أبناؤنا من الطلاب والطالبات.

وغردت (kekah1988): نريد مدارس زي المسلمين، نريد حضانة في كل مدرسة للبنات، نريد مناهج صح، نريد باصات.

وقال (ناصر العتيق): نحتاج لمناهج تنمّي العقل وتساعد على الابتكار وتطور من الذات ليتم الاعتماد على الثروة البشرية في المستقبل.

وكتب (ممدوح الحارثي): الاستعانة بخبرات الدولة المتقدمة في جانب توظيف التقنية داخل الفصل وتهيئة بيئة محفزة.. تدريب المعلم.

ورأى (سعودي وأفتخر) أنه لابد من إعطاء المعلمين والمعلمات حوافز لكل متميز في مدرسة حتى نرتقي بالتعليم، فالمعلم محبط نفسيًا لأن المتميز والمقصر سواء لا فرق.

وقالت (منيرة الحميضي): لا نحتاج تطوير المناهج.. نحتاج تطوير المعلمين والمعلمات، مضيفة: التربية لا تقل أهمية عن التعليم، ومنها إذكاء الوازع الديني والوطني، لأن العلم من أجل الدين والوطن.

وغردت (المتفائلة): تصميم المدارس بطريقة تساعد أن تكون بيئة جاذبة للمتعلمين بكل الإمكانات التقنية والصحية والغذائية والترفيهية، في حين طالب (اقرأ أكثر ترى أكثر) بـالتخلص من المدارس المستأجرة، وإنشاء معاهد تدريب ثابتة في المناطق، والتركيز على التدريب ليساعد على كسب المهارات.

وشدد (بدر غلاب) على ضرورة أن يكون الصرف من الـ80 مليار تحت إشراف جهات رقابية ومعلنة وأن لا يكون قرار الصرف بيد شخص أو أشخاص معينة، لكي ينعم الوطن بخيراته.

ودعا (قلمي لخدمة ديني) إلى وضع كل المدارس في مبان حكومية وليست منازل مستأجرة، وأن تقل نصاب المعلم ويزداد توظيفهم كي لا ينضغط في الحصص فيؤثر على طلابه.

وغرد (كلام) بقوله: تغيير تفكير الطالب الذي يبحث عن الشهادة ليس للتعلم بل للتخرج والوظيفة.. إعادة هيبة التعليم والمعلم.. تقليل نصاب المعلم لكي يبدع.

وقالت أمل سليم: دعم الدولة بثمانين مليار ريال ليست الأولى حيث دعمت بأكثر من مرة وبمبالغ ضخمة. ولكن الدعم المالي من وجهة نظري ليست المشكلة، بل المشكلة إذا لم يستفاد منها في في بناء وإصلاح القيادات التربوية والمعلمين وليس الملقنين والطلاب فكراً وسلوكاً لأنه سوف ينعكس ذلك على المجتمع ولأنه هو الاستثمار الحقيقي.. أتمنى أن تسهم هذه المبالغ الضخمة في النهوض بالبيئة المدرسية من مباني وخدمات وتجهيزات وغيرها.. أسأل الله العظيم أن يحفظ لنا قائدنا وأن يوفق الجميع لما فيه الخير..